لا تقلقي من إصابة طفلكِ بالشّهقة... فهذه هي أسبابها!

لا تقلقي من إصابة طفلكِ بالشّهقة... فهذه هي أسبابها!

لا تُعتبر الشهقة عند الرّضيع أمراً خطيراً، لذلك لا داعي للشّعور بالهلع في حال بدأ طفلكِ يشهق إذ أنّه لا يشعر بأيّ انزعاجٍ منها. فما هي أسباب الشّهقة عند الرّضيع؟ الجواب نقدّمه لكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

احتباس الهواء في بطن الرّضيع

 

يمكنكِ أن تتأكدي من تجشؤ الرّضيع بعدما يكون قد خضع للرّضاعة الطبيعية لتجنّب احتباس الهواء في بطنه، إذ أنّ احتباس الهواء هذا يُعتبر من الأسباب الرئيسية التي تؤدّي إلى معاناة طفلكِ من الشهقة أو الحازوقة. كما يمكنكِ محاولة إرضاع طفلكِ كمّية أقلّ لعدّة مرات خلال النهار.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الشّهقة عند طفلكِ تبدأ وهو لا يزال داخل بطنكِ من بداية الشهر الرّابع للحمل تقريباً وليس فقط بعد الولادة كما تعتقدين؛ فغالباً ما تكون حركة الجنين داخل بطنكِ هي بسبب الشّهقة.

 

وهذه الأخيرة يعود سببها إلى تمدّد بطن طفلكِ عندما تمتلئ بالهواء أو بالحليب، فتضغط على الحجاب الحاجز الذي يبدأ في التقلّص والارتخاء في حركة غير منتظمةٍ، محرّكاً بذلك الهواء عبر القصبة الهوائية ما يتسبّب في انغلاق مفاجئ للهاة رضيعكِ، فتحدث الشهقة مصحوبة بصوت انغلاق اللّهاة.

 

تساعده على التجشؤ

 

قد تكون الحازوقة عند طفلكِ ناتجةً عن حصوله على نسبةٍ زائدة من الحليب أو إذا ابتلع الهواء مع الحليب أو قد تظهر فجأةً ومن دون وجود سببٍ معيّن.

 

لذلك، ليس هناك أيّ عاملٍ رئيسي يؤدّي إلى ظهور الحازوقة إلا أنّ العديد من الدّراسات التي أُجريت في هذا السياق، تشير إلى أنّ الشّهقة قد يكون سببها أحياناً أنّها تساعد طفلكِ على التجشؤ.

 

في حال تكرّرت تكرار الشهقة عند طفلكِ واستمرّت وقتٍ طويل، لا بدّ من أن تستشيري طبيب الأطفال الذي سيقدّم لكِ النّصائح المناسبة للحالة التي يعاني منها طفلكِ من أجل تجنّب تكرارها قدر الإمكان. وقد يطلب في بعض الأحيان خضوع طفلكِ لبعض الفحوصات الطّبية من أجل تحديد السّبب الرئيسي وراء الشّهقة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

بهذه الطرق تتغلبين على الشهقة عند الاطفال

لا تدعي الشهقة تزعج طفلك الرضيع!

حازوقة الجنين... ظاهرة غريبة ولكن طبيعية!

‪ما رأيك ؟