لائحة بأسباب تآكل الأسنان عند الأطفال... إطّلعوا عليها

لائحة بأسباب تآكل الأسنان عند الأطفال... إطّلعوا عليها

إنّ العناية بأسنان الطفل مهمّة جداً نظراً لأنّها تساعد على نموّ الأسنان واللثة بشكلٍ صحي ما يؤثّر على صحّته العامة في ما بعد. كما أنّ اتباع نظامٍ غذائي جيّد مهم أيضاً لصحّة الفم إلى جانب زيارة الطبيب بشكلٍ دوري.

 

وفي وقتٍ نلاحظ ازدياد الشكاوى بشأن تآكل الأسنان عند الأطفال، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور هذه المشكلة.

 

عامل الوراثة

 

في هذه الحالة، تكون أسنان الطّفل مصابةً بخللٍ في تكوينها أدّى إلى ضعف طبقة المينا أو العاج أو كليهما؛ ما يجعل الأسنان عرضةً للتآكل تحت تأثير أيّ احتكاكٍ عادي مثل التفريش والمضغ وغير ذلك.

 

هذا النوع قد يُصيب الأسنان اللبنية والدّائمة، ومضاعفاته كثيرة منها تلوّن الأسنان وحساسيّتها ومشاكل قد تنعكس سلباً على مفاصل الفك السفلي.

 

النّظام الغذائي

 

إنّ تناول الأطعمة القاسية بصفةٍ عامة يزيد من تآكل الأسنان. كذلك فإنّ استخدام المشروبات والأطعمة الحمضيّة له تأثير قوي على الأسنان؛ حيث انّ تناول المشروبات الغازية والليمون وأيّ مأكولاتٍ حمضية وبكمّياتٍ كبيرة يؤدّي إلى تآكل الأسنان بسبب تأثير الأحماض على طبقة المينا والتي تسبب ذوبان المينا ومن ثم تآكلها.

 

الحالة النفسية

 

عادةً ما يؤثّر اضطراب الحالة النفسيّة عند الطّفل على أسنانه؛ في شكل عاداتٍ سيّئة التأثير عليها مثل اصطكاك الأسنان أو طحنها خصوصاً أثناء النوم.

 

واستمرار هذه العادات قد يؤدّي إلى تآكل الأسنان وقصرها واختلال تطابق الأسنان المثالي للانسان؛ فقصر الأسنان بسبب التآكل قد يؤثّر على توازن عضلات الفك ومفاصله مما يؤدّي إلى آلامٍ في المفاصل والعضلات.

 

تفريش الأسنان بطريقةٍ خاطئة

 

من المهمّ أن نعلّم الطّفل كيفية تفريش أسنانه بطريقةٍ صحيحة؛ إذ أنّ القيام بهذا الأمر بطريقةٍ خاطئة وعنيفة عن طريق استخدام طريقة النحت أو تفريشها بفرشاة أسنانٍ ذات شعيرات خشنة قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنان الطّفل، خصوصاً في منطقة الضروس والأنياب.

وهذا يؤدّي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجيّة.

 

فقدان الضروس الخلفيّة

 

هذا الأمر يجعل الطّفل يستخدم القواطع لطحن ومضغ الطعام، وبالتّالي يتسبّب ذلك في تعرّضها لضغوطٍ زائدة تتسبّب في طحنها.

 

عادات أخرى

 

عندما يستخدم الطّفل أسنانه للقيام ببعض الأعمال؛ مثل فتح قوارير المشروبات الغازيّة ووضع القلم بين الأسنان أو عادة عض الظفر وغير ذلك من العادات، قد تسبّب هذه العادات تآكلاً في أسنانٍ معيّنة مثل القواطع.

 

من هنا، يجب الحرص جيّداً على تصرّفات الطّفل لكي لا تتحوّل إلى عادات سيّئة تضرّ بأسنانه وبالتالي تؤدّي إلى تأكلها.

 

اقرأوا أكثر عن مشاكل الأسنان على هذه الروابط:

 

كيف يمكن علاج مشكلة تآكل الأسنان المزعجة؟

الأسنان مرآة الصحة فحافظوا عليها

هل تبحثون عن اسباب وعلاج حساسية الاسنان؟

‪ما رأيك ؟