هذه هي الطرق الأصح لتنظيف أنف مولودك الجديد

هذه هي الطرق الأصح لتنظيف أنف مولودك الجديد

كيف انظف انف المولود

منذ ولادته، يحتاج الطفل الرضيع الى الكثير من الإهتمام والرعاية المتواصلة، ومن أبرز الامور التي لا يجب إهمالها تنظيف أنف الطفل بصورة دوريّة ومتكررة، وذلك لأن الصغار في هذا العمر يعجزون عن تنظيف أنفهم بمفردهم، لذلك يجب مساعدتهم على التخلّص من المخاط الذي قد يمنعهم من التنّفس بشكل، ما يجعلهم بحالة من الإنزعاج وعدم الراحة.

وفي السطور التالية من موقع صحتي، سنقدّم لك بعض الطرق الآمنة والسهلة لتنظيف أنف طفلك بطريقة فعّالة:

 

رذاذ المحلول الملحي

 

لتطبيق هذه التقنية، ضعي طفلكِ على ظهره، قومي بإمالة رأسه برفق إلى أحد الجانبين، ثم رشي 3 قطرات من المحلول الملحي في كل فتحة من فتحتي أنفه، وإذا خرج أي رذاذ من الأنف، قومي بمسحه برفق بمنديل ورقي.

 

الأعواد القطنية

 

ضعي طفلك على ظهره، وإستخدمي عيدان الأذن القطنية لإخراج المخاط وازالة الأوساخ من أنفه. إحذري من إستخدام إصبعك لأنّه قد ينقل الجراثيم الى أنف طفلك ويسبب له الالتهاب.

 

الحقنة الكروية

 

هذه الحقنة التي تعرف أيضاً بالشافطة تستعمل لسحب السائل والأوساخ من أنف الاطفال الرضع. وإذا كنتِ ترغبين باللجوء الى هذه الطريقة ضعي طفلكِ بوضعية الإستلقاء على ظهره، ثم قومي بالضغط على الكرة المطاطية لاخراج الهواء، وبالمقابل أثناء الضغط ضعي طرف الحقنة بلطف في أنف صغيركِ، ثم إرفعي الضغط عن الكرة وأخرجي المخاط، ومن الممكن تكرار هذه الطريقة للتخلص من الانسداد الانفي بشكل كامل.

 

حمام البخار الساخن

 

في حال فشل الطرق السابقة، قومي بعمل حمام بخار ساخن للطفل، وذلك عن طريق تشغيل الماء الساخن لبضع دقائق في المغطس، وعندما يصبح الحمام مشبعاً بالبخار، أدخلي الى الحمام مع الطفل لبعض الوقت من دون وضعه في الماء، علماً أن ذلك كفيل  بالتخفيف من كمية المخاط في أنفه.

 

استخدام جهاز الرطوبة

 

الهواء الجاف هو من المسببات الأساسية لجفاف الأنف، لذلك حافظي دائماً على رطوبة الغرفة، لتسهيل عملية التنّفس عند طفلكِ.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق الإهتمام بالمولود الجديد:

لهذه الاسباب لا يجب التخلي عن كرسي السيارة للمواليد

8 طرق لإخراج البلغم من جسم الطفل الرضيع!

إتبعي هذه الطرق السهلة والبسيطة لتنظيم نوم طفلك!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟