لن تتصوري فوائد وضع طفلك على بطنه!

لن تتصوري فوائد وضع طفلك على بطنه!

إن وضع الطفل على بطنه أمرٌ ضروريٌّ منذ أول يوم بعد الولادة. فهذه الطريقة مفيدة جداً لنموّ الطفل وهي تساعده على تطوير مهاراته الحركية بشكل سليم حتى لو كانت تزعجه وتجعله يبكي بشدّة. فوضع الطفل على بطنه تساعد الطفل على تعلم كيفية رفع جسمه، التقلّب، الجلوس، الزحف وحتى الوقوف.

 

ما هي فوائد وضع الطفل على بطنه؟

 

- يساعد وضع الطفل على بطنه على تقوية ظهره وكتفيه، بالإضافة إلى إعطائه فرصة لتحريك ذراعيه وقدميه بطريقة مختلفة. سيعمل ذلك أيضاً على تطوير مهاراته الحركية الكبيرة، مما سيساعده على النموّ بشكل سليم. من هنا وكلما كبر أكثر سيحاول دفع جسمه من خلال استخدام ذراعيه ليبدأ بعدها بالزحف، ما يقوّي العضلات التي يحتاجها للتحرك.

 

- سيعزّز وضع الطفل على بطنه أيضًا في تقوية عضلات عنق طفلك، مما سيعطيه تحكمًا أكبر برأسه. هذا يعني أن طفلك سيكون قادرًا على الالتفات حوله والبحث عن كلّ ما يريد كما أنه سيصبح قادراً على متابعة الأشياء بعيونه.

 

- إذا كان طفلك يقضي الكثير من الوقت مستلقياً على ظهره، فإن رأسه يمكن أن يصبح أكثر انبساطاً من جانب واحد. يمكن أن يساعد وضعه على بطنه في منع حدوث ذلك الأمر عن طريق تخفيف الضغط عن مؤخرة رأس طفلك. هذا قد يساعد رأس طفلك على التطور إلى شكل أكثر استدارة.

 

بعض النصائح عند وضع الطفل على بطنه

 

- يمكن أن تضعي طفلك على بطنه لفترات قصيرة بعد وقت قصير من ولادته.

 

- انتظري حتى يكون طفلك مرتاحاً وغير مريضاً ثم قومي بوضعه على بطنه. يمكن أن يكون ذلك على بطانية على الأرض أو في حضنك أو بين ذراعيك.

 

- عوّدي طفلك على النوم على بطنه من خلال وضعه لبضع دقائق كلّ يوم ثمّ قومي بزيادة الوقت تباعاً.

 

- قومي بمراقبته دائمًا عند وضعه على بطنه وامتنعي عن هذا الأمر أثناء نومه لأنه قد يزيد من خطر إصابة طفلك بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (موت المهد).

 

- عندما يصبح طفلك أقوى وأوعى، سيحاول تحريك رأسه. بحلول نهاية الشهر الثالث، يجب أن يكون أصبح قادرًا على رفع رأسه من خلال استخدام يديه والضغط بهما على سطح المكان حيث يتنام على بطنه.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

أخطاء تربويّة هي الأكثر شيوعاً... تجنّبيها مع طفلكِ

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

‪ما رأيك ؟