لهذه الأسباب يصمت الرضيع عندما تحمله أمّه!

لهذه الأسباب يصمت الرضيع عندما تحمله أمّه!

يعتبر حمل الطفل بعد بكائه لبعض الوقت من الطرق الفعّالة التي تساعد الأمّ على إسكاته إلّا أنه وبعد وضعه جانباً، يعاود البكاء مجدداً. لذلك وللتعرف أكثر على أسباب صمت الرضيع بعدما تحمله والدته لا بدّ أن تتابعي قراءة هذا الموضوع.

 

لماذا يصمت الرضيع عندما تحمله والدته؟

 

- التفسير العلمي: أقام باحثون في معهد RIKEN Brain للعلوم في اليابان دراسةً حول موضوع صمت الرضّع بعد حمل والدتهم لهم نشرت في مجلة علم الأحياء في العام 2018. وقد تبيّن أنه عندما حملت الأمهات أطفالهن أثناء البكاء، أصبحوا أكثر ارتياحاً وتوقفوا عن البكاء. أمّا السبب فيعود إلى انخفاض ملحوظ في سرعة دقّات القلب عند الرضّع، مما يدل على أن الأطفال يشعرون بالهدوء.

 

التفسير النفسي: إن حمل الأم للرضيع اثناء بكائه وخصوصاً إذا وضعته على جهة قلبها، فهو سوف يستمع إلى تلك الدقات المألوفة بالنسبة له وقت كان لا يزال في رحمها ويشعر بالتالي بالأمان والراحة فيتوقف عن البكاء.

 

كما أن حمل الأم لطفلها أثناء بكائه يجعله يتخطّى مشاعر الخوف التي تسببها الاشياء الموجودة في العالم من حوله، فهو يكون في مكانٍ كاشفٍ وعالٍ يمكنه رؤية كلّ شيء ومعاينة الغرفة والمكان بأسرها بكلّ أمانٍ.

 

نصائح للأم

 

- عندما يستمر الرضيع في البكاء بعد وضعه في كرسيه أو بعد أن تجلسين أنتِ وتضعينه في حضنك، فإعلمي أن هناك سبب آخر غير الخوف والتوتر لبكائه. فقد يكون الرضيع في حالةٍ من الجوع أو الألم لذلك لا تتفاجئي إذا بدأ في البكاء مرة أخرى بعد نهاية الحمل مباشرة.

 

- من المهم وعند سماع الطفل الرضيع يبكي أن تسارعي على حمله والسير به حتى يسكت وذلك لأن الاهتمام به وملامسته يزيد من إنتاج دماغه للمواد الكيميائية المعززة للشعور بالسعادة ويساعد على تطوّر دماغه ونموّه.

 

-حاولي ألّا تعوّدي طفلك على الحمل أيّ أنه وبعد أن يصمت، اعيديه إلى كرسيه أو سريره ليفهم أن مكانه الاساسيّ ليس بين ذراعيكِ.

 

لقراءة المزيد عن الطفل الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

 

أكثر من 7 أسباب تؤدي الى اصابة الطفل الرضيع بالاسهال!

لهذه الاسباب يعاني الرضع من التشنجات خلال النوم!

كيف تساعدين طفلك الرضيع على تجاوز اعراض الانفلونزا؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟