ما الذي يؤدي إلى إنسداد أنف طفلك الرضيع؟

ما الذي يؤدي إلى إنسداد أنف طفلك الرضيع؟

انسداد الانف عند الرضع

في الأيام القليلة الأولى من الحياة، يعاني حديث الولادة من انسداد في الأنف، وهي مشكلة شائعة في هذه المرحلة العمرية. ولكن، كيف يمكن التعامل مع انسداد الأنف عند الرضيع وهل هي خطيرة؟

 

انسداد الانف عند الرضع

- الجنين يطفو في السائل الأمنيوسي. يدخل بعض هذا السائل في ممرات الأنف أثناء الولادة، وقد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يتم تطهيره. في بعض الأحيان يعطس في أول يومين حيث يحاول التخلص من هذا السائل المتبقي في الممرات الأنفية.

- كما ويمكن أن يحدث انسداد الأنف أو احتقان الأنف عند الرضع عندما تنتفخ الأنسجة داخل الأنف أو تنتج مخاطاً. إذا كان طفلك يعاني من انسداد الأنف، فقد يتنفس من خلال فمه، مما قد يصعّب عليه الرضاعة. في حالات نادرة، يمكن أن يسبب انسداد الأنف مشاكل في التنفس، ولكن غالباً ما يزول احتقان الأنف من تلقاء نفسه في غضون أسبوع.

- يمكن للهواء الجاف للغاية أن يتسبب في جفاف بطانة الأنف الحساسة عند طفلك الرضيع. الأوعية الدموية داخل الأنف الجاف قد تتشقق وتنزف. من هنا، وفي حال لم يصب أنف طفلك بجروح ولكنه ينزف، فقد يكون ذلك بسبب جفاف أنفه. ولكن من المهم ان تعرفي أنه غالباً ما يزداد جفاف الأنف خلال أشهر الشتاء الباردة، أي عندما تجعل أجهزة التدفئة الهواء داخل المنزل جافاً.

 

طرق علاج انسداد الانف عند الرضع

 

رطّبي أنف طفلك

يمكنك شراء قطرات الماء المالح (محلول ملحي) من الصيدلية واستخدامه لترطيب ممرات أنف طفلك الهوائية ومنع انسداده. من هنا، اجعلي طفلك مستلقي على ظهره، ثم ضعي منشفة على كتفيه وقومي برشّ قطرات الماء المالحة في كل جهة من الأنف. بعدها إجعليه ينام على بطنه والإنتظار 30 إلى 60 ثانية قبل أن يخرج السائل الذي ساهم في سدّ الممرات.

 

استخدام مرطب للجو

إن بخار الماء يمكن أن يساعد في ترطيب وتخفيف المخاط داخل أنف طفلك. من هنا، يجب أن تلجئي إلى مرطب الجوّ لمنع انسداد انف طفلك.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟