ما الذي يسبّب تغيّر لون بشرة طفلكِ؟

ما الذي يسبّب تغيّر لون بشرة طفلكِ؟

ماريا رعد
تغير لون بشرة الطفل

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في تغير لون بشرة الطفل بعد الولادة، وفي العموم أغلب هذه التغيرات تكون عبارة عن أمر طبيعي أو مؤقت لا يحتاج الى القلق أو الخوف، ومع ذلك، ان معرفة الأم بالتغييرات التي قد تطرأ على بشرة رضيعها، يساعدها في الاطمئنان على صحته و في تقييم ما اذا كان بحاجة لزيارة الطبيب من أجل العلاج.

و يمكن اختصار تغير لون بشرة الطفل بثلاثة ألوان أساسية يرتبط وجودها بعوامل متعددة و مختلفة كالبيئة المحيطة بالطفل وحالته الصحية.


1- البشرة الحمراء:

غالباً يولد الرضيع ببشرة حمراء داكنة تتحول فيما بعد الى لون أحمر خفيف أو زهري يبدأ بالتلاشي في اليوم الأول. ويعود وجود هذا اللون الى الأوعية الدموية التي تظهر بوضوح من خلال الطبقات الرقيقة لجلد الطفل بعد الولادة، ولا يحتاج هذا الأمر للقلق اطلاقاً.

ولكن هناك بعض الحالات الطبية التي تسبب في احمرار البشرة التي تحتاج الى مراجعة طبيب مختص، كالطفح الجلدي الذي يترافق معه ظهور البثور المبعثرة، بالاضافة الى التهاب الجلد التأتبي عند الرضع المعروف بالأكزيما الطفلية وهو حالة جلدية شائعة جدا عند الأطفال قد يحتاج فيها الطفل إلى أدوية موصوفة من قبل الطبيب للسيطرة عليها و للتخفيف من احمرار الجلد.


2- البشرة الزرقاء:

يسبّب احياناً بكاء الطفل الشديد الى ازرقاق وجهه قليلاً و لكن سرعان ما يعود الجلد الى لونه الطبيعي عندما يتوقف عن البكاء. هذا وقد يرتبط ازرقاق الجلد بعوامل أخرى تعد خطيرة و مقلقة، كإنخفاض نسبة الأوكسجين في جسم الرضيع مما يهدد حياته بالخطر في حال لم يخضع للعناية الطبية اللازمة. وفي بعض الحالات تظهر بقع زرقاء على كافة أنحاء جسم الطفل ويرجع ذلك إلى وجود مشكلة خلقية في قلب الرضيع أو ضعف في دورته الدموية.


3- البشرة الصفراء:

السبب الأول و الأهم لاصفرار بشرة الطفل هو اليرقان أو الصفراء، وهو تراكم المادة الصفراء (البيلوروبين) في دم المولود بسبب عدم قدرة الكبد على تنقية هذه المادة من جسمه، مما يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين. واليرقان شائع جداً خاصة عند الأطفال الذين يولدون قبل 38 أسبوعًا (الخدج).عادة ما تظهر عوارضه في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة، أو بعد مرور أسبوع أو أكثر.

هناك عدة أنواع من اليرقان تختلف من حيث الأسباب و طرق العلاج، كيرقان حليب الثدي، اليرقان الفسيولوجي، اليرقان المرتبط بوظائف الكبد، وغيرها من الأنواع التي تجتمع بنتيجة واحدة وهي اصفرار بشرة الطفل.


كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الأسباب وراء تورم الثدي لدى الأطفال؟

اليك جدول طعام الأطفال الرضع حتى عامين

لماذا يشعر طفلكِ بألمٍ في الذكر؟

‪ما رأيك ؟