ما علاقة طلاق الأهل بوزن الأطفال؟

ما علاقة طلاق الأهل بوزن الأطفال؟

لطلاق الوالدين تأثيرات كبيرة على الابناء تتراوح بين المشاكل النفسية والصحية. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن طلاق الأهل يمكن أن يسبب السمنة عند الأطفال. اكتشفوا العلاقة بينهما في هذا المقال من موقع صحتي.

 

العلاقة بين سمنة الأطفال وطلاق الوالدين

 

أثبتت دراسة نرويجية أن الأطفال الذين ينفصل آباؤهم وأمهاتهم يصبحون أكثر عرضة لزيادة الوزن من الاطفال الذين ينعمون بحياة أسرية هادئة. إذ يسهم طلاق الوالدين في دفع الأطفال الى تناول الوجبات السريعة تعويضاً عن تناول وجباتهم مع أهلهم، مما يؤدي الى وقوعهم فريسة للبدانة بمعدل 1.5.

 

دراسة أميركية أخرى كشفت أن الأولاد أكثر عرضة لاكتساب الوزن من البنات بعد انفصال الوالدين. واعتمد الباحثون على عينة منتدبة من 3000 تلميذ من 127 مدرسة مختلفة للوصول الى النتائج.

 

وقامت ممرضات المدارس بقياس الوزن والطول ومحيط الوسط للأطفال الذين يبلغون من العمر 8 سنوات، وحساب النسبة العامة لزيادة الوزن وفقا للمقاييس العالمية للوزن، والتي حددت سمنة البطن بارتفاع قياس الوسط الى 50 متراً أو أكثر للأطفال.

 

ووجدت أن 54% من أبناء المطلقين يميلون لاكتساب الوزن بشكل عام ، بينما 89% منهم يميلون لاكتساب الوزن والدهون في محيط البطن.

 

ولكن ما هو السبب؟

 

الدراسة لم توضح سبب العلاقة بين سمنة الأطفال وانفصال الأهل، إلا أن بحوثاً سابقة من جامعة رايس في تكساس، قدّرت أن الأطفال الذين يعيشون مع كلا الوالدين، يحصلون على أنواع طعام أكثر صحية. في حين أن الذين لا يعيشون مع أهلهم قد يمضون أوقاتاً أكثر بمفردهم في المنزل أو حتى خارجه ممّا يجعلهم يتجهون نحو تناول الأطعمة غير الصحية، وخاصة الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية.

 

اقرأوا المزيد عن وزن الأطفال على هذه الروابط:

 

ما هي أسباب نقص وزن الطفل؟

 

‪ما رأيك ؟