ما هي أبرز المشاكل الصحية التي يمكن توقعها عند الرضيع؟

ما هي أبرز المشاكل الصحية التي يمكن توقعها عند الرضيع؟

الطفل الرضيع معرض للخطر بعد الولادة مباشرة وقد يولد بظروف خلقية معينة أو قد يصاب بالعدوى بسهولة. إنه الوقت الذي يتعلم فيه التنفس والتغذية، وتتعلم فيه الرئتان، القلب، الدماغ، الكلى والكبد كيفية العمل بانتظام. إذا شعر الطفل بأي إزعاج، فإن الطريقة الوحيدة للتواصل هي البكاء. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

الأمراض عند الطفل الرضيع

1

1- إصابات الولادة

في بعض الأحيان، قد يعاني الطفل من إصابة أو صدمة الولادة. قد تنجم إصابة الولادة عن استخدام الملقط أثناء إخراج الطفل مما يؤدي إلى تشوّه، قد يزول لاحقا او يترك اثرا دائما.

2

2- اليرقان

عندما يكون هناك فائض من البيليروبين في دم الطفل بسبب عدم نضج الكبد، يتحول لون الجلد الى الاصفرار. العديد من الأطفال يولدون مصابين باليرقان الوليدي الذي يزول عادةً مع مرور الوقت. يجب أن تختفي في غضون 2 إلى 3 أسابيع من ولادة الطفل وإذا استمر لأكثر من 3 أسابيع، على الأهل مراجعة الطبيب.

3

3- جلد مزرق وتوقف التنفس

يميل الأطفال حديثو الولادة إلى الزرقة في اليدين والقدمين، ومع ذلك، يتلاشى اللون الأزرق في الوقت المناسب مع تحسن الدورة الدموية في أجسامهم. لكن إذا لاحظت وجود مسحة زرقاء حول فم الطفل واستمرت لفترة طويلة مع صعوبات في التنفس، فقد يعني ذلك أن قلب الطفل ورئتيه لا تعملان بشكل جيد. يمكن أن يعاني الطفل من انقطاع النفس إذا توقف لمدة 15 إلى 20 ثانية وكان جلده مزرقًا. يحدث هذا عندما لا يكون هناك كمية كافية من الأكسجين بسبب انسداد مجرى الأنف. إذ يستغرق الطفل حديث الولادة بضع ساعات ليتعلم التنفس بشكل طبيعي.

4

4- فقر الدم

فقر الدم هو حالة تكون فيها خلايا الدم الحمراء أقل من الطبيعي بحسب عمر الطفل. فقر الدم هو نقص الهيموجلوبين، مما يشير إلى أن مستوى الأكسجين في الدم منخفض وأن الدم سميك. التدخل الطبي أمر لا بد منه لأن فقر الدم غير المعالج يمكن أن يكون قاتلاً.

5

5- الحمى

الحمى مؤشر على أن الجسم يقاوم العدوى، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الحمى الشديدة والمستمرة التي تزيد عن 39 درجة مئوية عند الأطفال حديثي الولادة والرضع إلى حدوث نوبات وتلف في الدماغ. إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فيجب اصطحابه إلى الطبيب والحصول على الأدوية اللازمة.

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟