ما هي ابرز اسباب فقدان الرضيع للشهية تجاه الحليب؟

ما هي ابرز اسباب فقدان الرضيع للشهية تجاه الحليب؟

يعتبر الحليب من العناصر الغذائية الاساسية للاطفال الرضع، فهم في غالب الاحيان لا يتناولون سوى الحليب، خصوصاً في الاشهر الامولى بعد الولادة. ولكن بعض الرضع قد لا يحبون الحليب، ولا يرغبون بتناوله فما هي الاسباب؟ موقع صحتي يعرض لك في هذا الموضوع اليوم ابرز اسباب فقدان الشهية للحليب عند الرضيع كي تتمكني من معالجتها. 

 

لماذا يفقد الرضيع شهيته للحليب؟

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تفقد الرضيع شهيته الى الحليب هو التسنين، اي حين تبدأ اسنانه بالنمو، فهو يميل الى فقدان الشهية في الغالب تجاه مختلف أنواع الاطعمة ، إذ إن الاسنان يمكن أن تؤدي الى الكثير من الاضطرابات والآلام، فلا يعود الطفل راغباً بتناول شيء خشية الشعور بالالم الاضافي. 

 

- الشرب الكثير للماء يمكن أن يعرض الطفل للعديد من المشاكل، ومنها فقدان الشهية للحليب، فحين يتناول كميات كبيرة من الماء، يشعر الطفل بأن معدته قد امتلأت ويشعر بالشبع، فلا يرغب حينها بتناول الحليب من جديد. لذا عليك التنبه الى هذا الامر وتقديم الكميات المعتدلة من الماء والحليب ليحصل طفلك على الغذاء الضروري. 

 

- كما أن من بين الاسباب التي تدفع الطفل الى عدم الرغبة في تناول الحليب هي الامراض التي تصيب معدته، لا سيما على صعيد الطفيليات والديدان المعوية، وبالتالي يعاني الطفل من ىلام حادة وقوية في المعدة تجعله لا يرغب في تناول الطعام وخصوصاً الحليب الذي يسب له الحرقة والتقيؤ والاسهال وغيرها. 

 

- يمكن أيضاً لارتفاع درجات الحرارة والاصابة بالزكام والحمى أن تؤدي الى فقدان الرضيع لشهيته تجاه الحليب، وتجاه الطعام بالكامل، لذا عليك أن تسارعي الى قياس حرارته عند رفضه لتناول الحليب، والتأكد من أنها معتدلة لتتمكني من معالجة المشاكل الأخرى في حال ظهورها. 

 

- التنويع في الطعام يعد من الاسباب التي تؤدي الى فقدان الشهية للحليب عند الرضيع، وهذا الامر يحدث عندما يبدأ الطفل الرضيع بتناول الاطعمة الصلبة، فقد يشعر بالشبع جراء تناولها، وبالتالي لا يرغب بتناول الحليب الذي تقدمينه له. 

 

مزيد من المعلومات حول رعاية الرضيع في هذه الروابط:

 

ما هي فوائد الفيتامين K للطفل الرضيع؟

ما هو المكان الافضل لنوم الرضيع؟ إليك الاجابة!

8 قواعد يجب التركيز عليها للاعتناء الصحيح بنظافة الرضيع!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟