ما هي الأسباب المؤدية الى ضيق التنفس عند الأطفال؟

ما هي الأسباب المؤدية الى ضيق التنفس عند الأطفال؟

من الحالات المرضية الشائعة التي يمكن أن تصيب الأطفال هو ضيق التنفس، وفي هذا الإطار قد يقلق الأهل كثيراً عند حصول هذا الأمر مع اولادهم. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يمكنك التعرّف على أبرز أسباب ضيق التنفس لدى الأطفال. 

 

ما هي أسباب ضيق التنفس لدى الأطفال؟ 

 

- بعض الامراض التي يعاني منها الأطفال تكون مسؤولة بشكل مباشر عن إصابتهم بضيق التنفس على غرار مرض الربو أو إلتهاب القصبات الهوائية أو التهاب الرئتين، فهذه الأمراض تسبب خللاً على صعيد الجهاز التنفسي ما يؤدي الى صعوبة في تنشق الهواء، من شهيق وزفير. ما يستوجب في بعض الأحيان الإستعانة ببعض الآلات المتخصصة لتوفير الاوكسجين للطفل. 

 

- أيضاً من أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي الى ضيق التنفس لدى الأطفال هي بعض العيوب الخلقية التي قد تولد مع الطفل، على غرار العيوب الخلقية في القلب، حيث يعاني من قصور في وظيفته وبالتالي فهو يؤدي الى الكثير من الضعف في إيصال الأوكسجين الى الرئتين وتوزيعه على اعضاء الجسم كافة. لذا لا بد من التنبه الى هذه المشكلة لتفادي تعرّض الطفل لمشاكل كبيرة أخرى. 

 

- بالإضافة إلى أن بعض التشوّهات الخلقية التي تصيب الجهاز التنفسي لدى الطفل يمكن ان تلعب دوراً أساسياً على صعيد إصابته بضيق التنفس، وهذا مرده إما إلى ضعف في العضلات التنفسية أو خلل في التكوين منذ الحمل. وفي هذا الإطار، يكون العلاج لدى الطبيب المختص الذي يقدّم الطريقة الأكثر تناسباً للحالة. 

 

- في حالات أخرى، يمكن لضيق التنفس أن يكون عرضياً وموقتاً خصوصاً إن كان ناجماً عن تناول الطفل لبعض الأطعمة التي أدت الى هذا الامر، او لدخول الهواء بطريقة خاطئة الى الرئتين. لذا يتوجب الحذر في هذا الإطار والتنبه الى كيفية تقديم الطعام له. 

 

مزيد من المعلومات حول ضيق التنفس في هذه الروابط:

 

ضيق التنفس عند الأطفال... هكذا تعالجينه!

على ماذا يدّل التنفس السريع عند مولودك الجديد؟

إحذروا ضيق التنفس فقد يشير الى أزمة قلبية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟