ما هي الاسباب وراء غيبوبة الطفل المُصاب بالسكري؟

ما هي الاسباب وراء غيبوبة الطفل المُصاب بالسكري؟

ماريا رعد
غيبوبة السكر عند الأطفال

تُعتبر إصابة الطفل بداء السكري من أكثر الأمور التي تثير قلق وخوف الأهل، خاصةً أن الأطفال لا يدركون مدى خطورة الحالة وما هي الأمور التي يجب تجنبها، كما أنه من الصعب منع طفل عن تناول الحلويات والسكريات، الأمر الذي يؤدي الى الفشل في ضبط مستويات السكر لدى الطفل. ومن المضاعفات التي تحصل مع الأطفال المُصابين بداء السكري وتجعل الأهل يرتعبون خوفاً هي غيبوبة السكر. تعرفوا معنا في هذا الموضوع من موقع صحتي على أبرز أسباب غيبوبة السكر لدى الطفل.


ما هي الأسباب وراء غيبوبة السكر لدى الطفل؟

ان السبب الرئيسي وراء غيبوبة الطفل المُصاب بداء السكري هو النقص في افراز مادة الأنسولين، فعندما تنخفض نسبة الأنسولين ترتفع نسبة افراز مادة الأسيتون وهي تُصنّف واحدة من المواد السامة التي تساهم بارتفاع نسبة الحموضة في دم الطفل، كما أنها تسبب له ضيق في التنفس الأمر الذي يجعله يقع بغيبوبة.

من جهة أخرى، ان الطفل عاجز عن التحكم بنسبة الحلويات التي يتناولها وبالتالي لا يستطيع أن يتحكم بشهيته تجاه هذا النوع من المأكولات، الأمر الذي يجعل نسبة السكر في دمه ترتفع بشكل كبير وتعرضه للغيبوبة، لذا من الضروري زيادة الرقابة على الطفل المُصاب بداء السكري وذلك بغية تجنب المضاعفات الصحية.


ما هي المضاعفات الأخرى التي ممكن أن يُصاب بها طفل السكري؟

ممكن أن يؤثر مرض السكري على أعضاء عدة من جسم الطفل بما فيها:

- القلب والأوعية الدموية: حيث يزيد مرض السكري خطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

- الكلى: ممكن أن يُسبب داء السكري لدى الأطفال التلف الكلوي نتيجة تضيق الأوعية الدموية التي تقوم بتنظيف جسم الطفل وتخلصه من السموم.

- العين: ممكن أن يطال داء السكري منطقة العيون ويسبب بعض مشاكل البصر.

- العظام: تنخفض نسبة المعادن في الجسم نتيجة الإصابة بداء السكري الأمر الذي يُساهم بهشاشة عظام الطفل المُصاب.


كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد عن داء السكري لدى الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو داء السكر الكاذب لدى الأطفال؟

كيف يتم علاج السكر عند الاطفال؟

طفلك مصاب بالسكّري... كيف تتصرّفين؟



‪ما رأيك ؟