ما هي مراحل تطوّر الطفل في الشهر الأول؟

ما هي مراحل تطوّر الطفل في الشهر الأول؟

قد تكون تلك الأسابيع القليلة الأولى مع طفلك الجديد مميّزة جداً، لكن يمكن أن تكون صعبة أيضًا. إن تعلم كيفية إطعام طفلك، ومساعدته على النوم وفهم احتياجاته الثابتة يمكن أن تثير قلقك بشكل كبير ولكن سوف تصبح أسهل بعد أن نطلعك على مراحل تطوّره في الشهر الأول.

 

كيف يتطوّر الطفل في الشهر الأول؟

 

- ردود فعله اللاإرادية: مباشرةً من اليوم الأول بعد الولادة، لدى طفلك مجموعة من ردود الفعل المخصّصة لحمايته وضمان حصوله على احتياجاته الأساسية مثل تحديد موقع الثدي أو الزجاجة للتغذية، القدرة على المصّ، والإمساك بإصبعكِ باستخدام قبضة يده الصغيرة.

 

- الرؤية: تتورم عينا طفلك الجديد بعد الولادة، ما يجعل الرؤية عنده ضبابية بعض الشيء ولكنه يتمكّن من رؤية وجهك وغيرها من الأشياء القريبة. فقط تأكدي من أن يكون وجهك على مقربة 20 سنتمتراً منه ليتمكّن من حفظ تفاصيله بشكل سهل. قد تلاحظين أيضًا أن عيناه تتقاطعان أحياناً وبفقد تركيزه ذلك لأن العضلات التي تتحكم في حركة العين عنده لم تتطور بشكل كامل بعد ولا داعي للقلق.

 

- السمع: في الوقت الذي لا يتم فيه تطوير سمعه بالكامل، يكون طفلك على دراية بصوتك وأصوات أخرى سبق وسمعها في رحمك قبل الولادة.

 

- التذوّق: خلال الشهر الأول، يتمتّع الطفل بحاسّة تذوّق متطوّرة بشكل كبير، ويمكنه التفريق بين الطعم الحلو والمرّ وهو غالباً ما يفضّل تناول الأطعمة الحلوة (حليب الثدي).

 

- الرائحة: خلال الشهر لأول من حياته، يتعوّد الطفل على رائحتكِ بسبب قرب أنفه من بشرتك أثناء الرضاعة وهو قادرٌ على التعرّف عليك وتمييز رائحتك.

 

- النوم: ينام طفلك في شهره الأول كثيرًا أي ما بين 14 إلى 17 ساعة في اليوم أو أكثر، ويستيقظ كثيرًا من أجل الطعام. عادةً ما يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلى تناول الطعام كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، بينما الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي يحتاجون إلى زجاجة كلّ ثلاث إلى أربع ساعات.

 

لقراءة المزيد عن حديثي الولادة إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تحافظين على صحة الطفل حديث الولادة؟

هل يجب لفّ الطفل حديث الولادة؟

كيف تنعشين طفلك حديث الولادة؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟