هل المنطقة الطرية في رأس الطفل مشكلة خطيرة أو أمر طبيعي؟

هل المنطقة الطرية في رأس الطفل مشكلة خطيرة أو أمر طبيعي؟

من الطبيعي ان تشعري ببعض القلق بعد ولادة طفلك بفترة قصيرة بسبب المنطقة الطرية في رأس هذا الأخير خصوصاً في حال كان هذا ولدك الاول. ولكن هل تعلمين ما هي هذه البقعة؟ وهل يجب الشعور بالقلق حيال ذلك؟ فهذه المنطقة الطرية تعرف باليافوخ وتكون موجودة في المنطقة السفلى والعليا من رأس الطفل وغالباً ما تكون موجودة في أعلى الرأس الذي تعرف ايضاً باليافوخ الامامي وتكون اكبر حجما بقليل من اليافوخ الخلفي وتكون على شكل طائرة ورقية.

 

المنطقة الطرية في رأس الطفل

 

لايجب القلق ابداً حيال هذه البقعة الطرية في رأس الطفل فهي تلعب دوراً كبيراً في حياته وخصوصاً مع تطور المخ في هذا العمر، هذا وعلى الرغم من انها تبدو هشة بعض الشيء الا ان الخبر السار هو انها تكون محمية بشكل جيد بغشاء سميك وصلب لكن يجب التأكد واستشارة الطبيب المعالج للاطفال  في حال ملاحظتك اي من هذين العارضين:

 

- عدم اعوجاج البقعة نحو داخل الرأس اذ يشير ذلك الامر الى جفاف في جسم الطفل.

 

- عدم تورم هذه البقعة فذلك يعني ان الطفل تعرض لاصابة في الرأس.

 

خلال زيارتك الروتينية للطبيب سيقوم هذا الاخير بفحص هذه البقعة للتأكد من تطور العظام في رأس الطفل بشكل طبيعي وسليم وعليك ان تعلمي ان هذه البقعة الهشة تختفي مع اكتمال نمو رأس الرضيع ويختلف ذلك من طفل الى اخر وقد تستغرق احياناً سنتين لتزول.

 

في بعض الاحيان وخاصة في حالات الولادة المبكرة يمكن ان يشهد رأس الطفل بعض التغيرات في الشكل وقد تكون غير متساوية في بعض الاحيان ما يسبب بعض الازعاج لطفلك عندما يحاول تحريك لرأسه يميناً او يسراً ولكن الامر ليس خطراً ويكفي ان تتغير وضعية طفلك أثناء النوم لأن هذه البقعة تلتحم بين 18 شهر والسنة الثالثة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية العناية بشعر الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

خلطات طبيعية لتنعيم شعر الطفل

هل يجب حلاقة شعر الطفل؟

زيت السمسم لحماية شعر الاطفال

‪ما رأيك ؟