متى يتعرّف الطفل الرضيع على أمه وأبيه؟

متى يتعرّف الطفل الرضيع على أمه وأبيه؟

ينجذب الطفل إلى الوجوه البشرية أكثر من الأشكال الأخرى المحيطة به وذلك في غضون بضعة أسابيع بعد ولادته. فالوجوه البشرية هي واحدة من الأشياء المفضلة عند الرضيع والتي يحبّ مراقبتها، خاصةً عندما تكون لأمه أو أبيه أو حتى صورته التي يحدّق بها في المرآة.

 

متى يعرف الطفل أمه وأبيه

 

الأم

 

- يحدّق المولود الجديد في وجه والدته أثناء الرضاعة الطبيعية أو حتى حين يشرب الحليب من الزجاجة ويصبح كذلك على دراية بميزاتها الفريدة من نوعها. عادةً ما يتعرف الرضيع بسرعة على أمه ويربطها بالحب والحنان لأنها تلبي احتياجاته وهو قادرٌ على تمييز وجهها على مسافة 30 سم.

 

- إن الطفل يعرف تماماً صوت أمّه ذلك لأنه سبق وتعوّد على سماعه وهو في بطنها منذ الشهر السابع تقريباً.

 

- كما ويتعرّف الطفل على أمه من خلال رائحتها التي يشمّها بإستمرار أثناء الرضاعة ما يجعله يعرف تماماً إذا كانت الأم هي من يقوم بإطعامه الحليب أو حداً غيرها.

 

- كما وقد حفظ الطفل جيّداً نبض قلب أمه ودقّات قلبها التي كان يسمعها وهو ما زال في بطنها. لذلك وعندما يبكي فلا يمكن لشيء أن يشعره بالأمان سوى حمل الأم له وسماعه دقات قلبها.

 

الأب

 

- يمكن للطفل أن يتعرّف على أبيه من خلال صوته الذي سبق وسمعه وهو في بطن أمه أي خلال الشهر السابع من الحمل.

 

- إن الأب ومن خلال التقرّب من طفله بشكل دائم بعد الولادة وحمله المستمرّ له يمكنه أن يسرّع من عملية تعرّفه عليه وعلى وجهه، كذلك التعوّد على رائحته.

 

- كما أنه من المهم أن يشارك الأب في عملية تغيير الحفاضات لطفله الصغير ومساعدة الأم في حمامه ليتمكّن الصغير أن يحفظ تفاصيل وجهه على بعد 30 سم قبل إتمامه شهره الثالث حيث يكون نظره في طور التقدّم خلال تلك المرحلة من عمره.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي فوائد الفيتامين K للطفل الرضيع؟

ما هو المكان الافضل لنوم الرضيع؟ إليك الاجابة!

8 قواعد يجب التركيز عليها للاعتناء الصحيح بنظافة الرضيع!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟