هذه التغيرات تطرأ على طفلك في شهره الثالث!

هذه التغيرات تطرأ على طفلك في شهره الثالث!

قبل بلوغه سن الثلاثة أشهر يبدأ طفلكم بتطوير شخصيته الخاصة، والاهتمام بمحيطه ويزداد تفاعله مع مرور الوقت. ففي هذه المرحلة، يقضي الطفل وقتا أطول وهو مستيقظاً ومتنبهاً. ففي هذا الشهر يبذل طفلك جهده ليصبح أكثر قدرة على الحركة. وسيدهشك الطفل في هذا العمر بقدراته الجديدة.

 

طفلي يكاغي!

 

في الشهر الثالث يبدأ طفلك بالمكاغاة وكأنه يناديك، ساعديه على تطوير مهاراته اللغوية بالتحدث إليه خلال اليوم. حاولي وصف ما تفعلينه أثناء انشغالك بعمل ما، حتى لو كنت تضعين الغسيل في الغسالة فقط.

 

طفلك سيرفع رأسه بثبات

 

إن طفلك الآن أقوى من قبل، فخلال هذا الشهر قد يستطيع رفع رأسه والحفاظ على هذه الوضعية لدقائق عدة وهو مستلق على ظهره. لو جلس مع قليل من المساعدة، سيتمكن من تثبيت رأسه ورفعه. 

 

أما حين يكون مستلقياً على بطنه، فقد تجدين أنه يرفع رأسه وصدره كما ولو كان يبدأ بأداء تمرين رياضي. شجعيه بالجلوس أمامه والتلويح له بلعبةٍ ما لتلاحظي ما إذا كان سيدفع بجسمه إلى أعلى كي يطالها. 

 

متى يكون طفلي قادراً على التدحرج؟

 

إذا كنت تضعين طفلك على بطنه، فقد يدهشك بتدحرجه وتقلبه على ظهره لأن مفاصل وركيه، وركبتيه، وكوعيه أصبحت أكثر قوة ومرونة، مما يسهّل عليه تحريك جسمه. 

وسيتعلم طفلك التدحرج بدون سابق إنذار، بحيث يدهشك ويفاجئ نفسه، لذا لا يجب أن تتركي طفلك من دون مراقبة عند تغيير حفاضه. 

وقد يلوّح طفلك بذراعيه ويركل بساقيه بحماسة، لو حملته وساقاه متجهتان نحو الأرض، قد يتمكن من فردهما. 

كما يستطيع طفلك ضمّ يديه، وفتح كفيه، واللعب بأصابعه. حتى أنه قد يستخدم قبضته ليضرب الأغراض المتدلية. ساعديه على تطوير التنسيق والانسجام بين اليد والعين بحمل لعبة أمامه ليتمكن من الإمساك بها. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟