هل انتما والدان لطفل خديج؟ هذه النصائح المهمّة لكما

هل انتما والدان لطفل خديج؟ هذه النصائح المهمّة لكما

الطفل الخديج هو الطفل الذي يولد قبل أوانه. ومن الطبيعيّ أن يحتاج لمدّة أطول للنموّ مقارنة مع باقي الأطفال، لذلك يوضع في الحاضنة المخصّصة لذلك، لأنّه يحتاج الى رعاية خاصة. بالنسبة للأهل، من الطبيعيّ أن تسيطر عليهم مشاعر القلق والانفعال والارباك حول كيفيّة التعامل مع مكوث الطفل في حاضنة الخدّج، وكيفيّة التصرّف. لهذا السبب حضّرنا من موقع صحتي بعض النصائح المفيدة لكما.

 

تعرّفا على حاضنة الخدّج: من المهمّ أن تعرفا كوالدين بعض الأمور المهمّة حول الحاضنة حيث يمكث فيها الطفل لمدّة زمنيّة معيّنة يحدّدها الطبيب من أجل أن يكتمل نموّه، ويكبر قليلا. وعليكما أن تدركا أن الأطفال الذين يولدون قبل الأوان يكون شكلهم مختلف قليلا عن الأطفال العاديين، فهم أصغر، أكثر هشاشة وأكثر لينا. وقد يكون من الصعب عليكما التعامل مع شكل طفلكما الخديج خصوصا اذا كان مربوطا بالعديد من الأنابيب والأجهزة في الحاضنة. وبسبب أن الطفل الخديج أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا والأمراض، فساعات الزيارة محدودة جدا. 

 

سيطرا على مشاعركما السلبيّة: الكثير من الأهل يشعرون بالذنب، والذعر، والقلق، والخوف، عندما يكون طفلهما الخديج في الحاضنة، ولكن من المهم محاولة التغلّب على تلك المشاعر، والتركيز على الجانب الإيجابيّ أكثر في عملية تعافي الطفل الخديج، والبقاء الى جانبه. 

 

تعرّفا على الطاقم الطبّي: قد يساعدكما التعرّف عن كثب على الطاقم الطبّي، الذي يرعى الأطفال في الحاضنة. فهذا من شأنه أن يشعركما بالراحة أكثر من خلال اشراكهم في ما ينتابكم من هواجس وأسئلة. وعلى الرغم من القلق الشديد على صحّة طفلكما الخديج، يفضّل المشاركة والتعرّف بالتفصيل على كل إجراء طبّي وفحص يخضع له، من أجل الشعور بالارتباط به. وعندما يكبر الطفل قليلا، يمكنكما الطلب من الطاقم الطبّي المشاركة في علاجه. سواء في ارتداء الملابس، أو تغيير الحفاضات، أو إطعامه، أو مجرّد لمسه. هذا سيشعركما بحال أفضل.

 

ادعما بعضكما البعض: كلّ واحد منكما يستطيع فهم ما يشعر به الآخر لأنّكما تعيشان الحالة عينها، لذا ما من أحد يستطيع تقديم الدعم اللازم لكما الاّ بعضكما البعض. لذلك من المهمّ تقاسم المشاعر والتحدث عن كل شيء حتى ولو شعرتما أحيانا أنّكما تشكلان عبئا على بعضكما البعض. فالصمت يزيد حالتكما سوءا. حاولا الخروج من وقت لآخر من المستشفى والتنزّه قليلا في الخارج، أو العودة إلى البيت من وقت لآخر ولو لبضع ساعات للانتعاش وكسر الروتين.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن طرق العناية بالاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يمكن التخلص من الشخير عند الاطفال؟

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

كم ساعة نوم يحتاج الطفل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟