نصائح لوقاية طفلك من تسوّس الاسنان

نصائح لوقاية طفلك من تسوّس الاسنان

يكون الأطفال عرضة للإصابة بتسوّس الأسنان بسبب الرضاعة والحليب او العصائر التي تعطى عبر الزجاجة لاسيما في فترة الليل. ولا يدرك معظم الاهل ان الحفاظ على الأسنان اللبنية صحية وقوية هو أساس التمتع بأسنان دائمة صحية، بالإضافة إلى أن تفريش الأسنان ينبغي التعوّد عليه منذ الصغر. موقع صحتي يقدم لك بعض النصائح لكي تقي طفلك من تسوّس الاسنان.

 

اسباب تسوّس اسنان الاطفال

 

لكي تقي طفلك من التسوّس عليك ان تعرفي الاسباب التي تؤدي الى ذلك وهي:

 

- الاكثار من تناول الطفل للحلويات والشوكولا بين وجبات الطعام 

- تناول المواد النشوية بكثرة كالارز والخبز والبطاطا 

- التغذية غير المتوازنة وخصوصا نقص الحديد والكالسيوم والفسفور من غذاء الطفل

- عدم الاعتناء بنظافة اسنان الطفل اللبنية إذ يعتبر الكثيرون أن الأسنان اللبنية هي أسنان موقتة

 

أعراض تسوّس الأسنان

 

في بدايات المرض لا يشعر الطفل بألم. اما في المراحل المتقدمة فيؤدي التسوّس الى تكون خرّاجات صغيرة في جذور السن او اللثة تسبب آلاما مزعجة، وتصبح رائحة فم الطفل كريهة. يترافق ذلك مع اصابة الطفل  بفقدان الشهية واضطرابات هضمية. وقد يمتد الالتهاب الى عظم الفك فيتورم وترتفع الحرارة. اضافة الى ذلك يمكن ان تظهر بقع سوداء أو بنية على الأسنان.

 

الوقاية

 

- ينصح بالذهاب لاجراء اول فحص اسنان حتى عمر السنة. حيث يستطيع الطبيب ان يقدم المشورة للاهل حول كيفية منع ظهور تسوّس الاسنان والتهاب اللثة.

 

- ويمكن التقليل بشكل كبير من فرصة تطور تسوّس الاسنان بواسطة النظام الغذائي وعادات النظافة الصحية الصحيحة. فقد اظهرت الدراسات التي اجريت في السنوات الاخيرة ان كل الاطعمة تقريبا التي تحتوي على قدر من الكربوهيدرات يمكن ان تؤدي الى تسوّس الاسنان, وليس فقط الحلويات كما كان يعتقد سابقا. كما ينبغي التركيز على خفض وتيرة الاكل والشرب المحلّى خلال النهار. 

 

- ويجدر للطفل ان يتعلم كيفية تنظيف اسنانه بواسطة فركها بالفرشاة لان ذلك يساعد في البكتيريا الملتصقة باسطح الاسنان. كما يمكن، قبل ظهور الاسنان، البدء بتدليلك اللثة بواسطة فرشاة صغيرة جدا والاستعاضة عن الفرشاة بإصبع اليد أو بمنديل، الأمر الذي يجعل الأطفال يتعودون على تنظيف أسنانهم مبكرا.

 

طرق عديدة للحفاظ على الاسنان من خلال موقع صحتي:

 

الزبيب لمكافحة تسوس الاسنان!

لاسنان قوية... 6 اطعمة يجب ان تركزوا عليها

لماذا يظهر السواد على الأسنان الامامية؟

‪ما رأيك ؟