للحفاظ على التركيز خلال صيام شهر رمضان... 4 نصائح لا تفوتوها من صحتي!

للحفاظ على التركيز خلال صيام شهر رمضان... 4 نصائح لا تفوتوها من صحتي!

نظراً لهبوط مستويات السكر في الدم وإستهلاك مخزون الجلوكوز بالجسم في شهر رمضان، يقلّ التركيز وتتراجع الطاقة عند الكثيرين أثناء ساعات الصيام ما يؤدي الى الشعور بالتعب والنعاس، وذك لان الجسم يلجأ بعد الانتهاء من هضم الطعام الموجود في المعدة الى تفكيك الجلوكوز الموجود في الكبد والعضلات للحصول على الطاقة اللازمة، وعند انتهاء المخزون من الجلوكوز، تصبح الدهون الهدف الثاني لتزويد الجسم بالطاقة، ما يجعل الصائم يشعر بالإحساس بقلة التركيز والشعور بالإرهاق الشديد.

 

وللحفاظ على أعلى درجات من التركيز خلال شهر رمضان إليكم هذه النصائح المثالية من صحتي:

 

على وجبة السحور

 

في وجبة السحور ينصح بتناول سبع تمرات لاحتواء التمر على نسب عالية من الحديد والسكريات التي تساعد على تحفيز التركيز أثناء النهار، وهذه العادة تساهم في الحفاظ على هدوء الأعصاب المثالي.

 

التخلّص من الشعور بالجوع

 

إن عدم القدرة على التركيز ترتبط بالجوع الشديد أثناء الصيام، لذلك ننصحك بتناول الكثير من الألياف في وجبة السحور ما يساعد على الشعور بالشبع أثناء الصيام مثل الفول وزيت الزيتون والليمون واللبن والخيار.

 

تفادي القهوة ومشروبات الطاقة

 

من الضروري جداً تجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة لأنها مدرّة للبول، وهي تساعد الجسم على التخلص من السوائل بشكل أسرع ما يزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام ويؤدي بالتالي الى إنخفاض نسبة التركيز.

 

تفادي المجهود والوقوف بالشمس

 

للحفاظ على التركيز قدر الإمكان، يجب تجنب القيام بأي مجهود جسدي خلال ساعات الصيام قدر الامكان، وتفادي ممارسة الرياضة الى ما بعد الافطار بساعتين الى ثلاث ساعات. كما أنه لا بد من تفادي الوقوف في الشمس لوقت طويل، لأن ذلك قد يؤدي الى زيادة الشعور بالعطش والتعب وبالتالي فقدان التركيز، وفي حال الحاجة الى التنقّل يجب إعتماد اللباس الفضفاض ذات اللون الفاتح، وارتداء النظارات الشمسية والقبعة.

 

لنصائح إضافية خلال شهر رمضان لا تفوتوا هذه المواضيع من موقع صحتي:

 

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

ما هو تأثير الصيام على الحامل؟

كيف تساعدين طفلك في صومه الأول؟

‪ما رأيك ؟