ما هي وظيفة الغدد الليمفاوية عند الاطفال؟

ما هي وظيفة الغدد الليمفاوية عند الاطفال؟

لكل عنصر في الجسم وظيفته الفعالة في المحافظة على مناعة الجسم وقوته ومن بين هذه العناصر نذكر اليوم الغدد الليمفاوية عند الاطفال وهي مهمة كثيراً في ما يتعلق بنموهم لذلك يجب التركيز عليها وعدم إهمال أي التهاب قد تتعرض له. تتجمع هذه الغدد في عدة أماكن من الجسم ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي وحرصاً منا على صحة أطفالكم وسلامتهم سنعرفكم عن كثب الى الغدد الليمفاوية عند الاطفال.

 

الغدد الليمفاوية عند الاطفال ووظيفتها

 

الغدد الليمفاوية هي من إحدى ركائز المناعة في جسم الإنسان الى جانب النخاع العظمي والطحال والغدة الصعترية واللوزتين وهي تقوم بمقاومة الجراثيم بكل أنواعها وتنتشر على هيئة عقد منتشرة على مسار الاوعية الدموية وهي تتجمع بالعنق والإبط والصدر وغيرها. تنقل الغدد اليمفاوية سائل شفاف يعمل على طرد الأجسام الضارة من الجسم.ويمتلك الإنسان ما بين 500 الى 1500 غدة لمفاوية تضم ملايين الخلايا اللمفاوية التي تشكل شبكة دفاع دقيقة في عملها في التعرف على الجراثيم. 

 

لم تختل الغدد الليمفاوية عند الاطفال؟

 

من أكثر الأسباب التي تقود الى اختلال الغدد اللمفاوية عند الأطفال هو التهاب الأنف والأذن والحنجرة أو الأمراض التي يتعرض لها الفم واللثة والأسنان. من ناحية أخرى هنا فيروسات تضخم الغدد اللمفاوية وهي من الكريات البيضاء الموجودة في الدم وتعمل دوراً دفاعياً في مناعة الجسم ضد الجراثيم. من ناحية أخرى نذكر أيضاً الحصبة الألمانية والإيدز والفيروس ذو الخلايا الضخمة مع أسباب طفيلية ومنها الفيروس المنقول من القطط الذي يشكل خطراً على الأشخاص. من الضروري الانتباه على الحالات الصحية التي يمر بها الأطفال واستشارة الطبيب فوراً لأن إهمالها قد يقود الى تعقيدات أكبر على صحة الطفل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الغدد اللمفاوية عبر موقع صحتي:

 

تعرفوا معنا الى علاجات سرطان الغدد اللمفاوية

اسباب عديدة تؤدي الى التهاب الغدد اللمفاوية

سرطان الغدد اللمفاوية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟