لتخطي الكآبة إتبعوا هذه النصائح الرياضية من صحتي!

لتخطي الكآبة إتبعوا هذه النصائح الرياضية من صحتي!

تتنوع أساليب علاج الاكتئاب حسب شدة المرض والخدمات العلاجية النفسية المتاحة، فالحركة وممارسة التمارين الرياضية ولو كان مجرد المشي، تساعد الإنسان على الحفاظ على لياقته الجسدية، وتحسن من أنماط نومه. 

 

لا شكّ أن بإمكان من يمارس الرياضة التغلّب على الكآبة بسهولة، فإنّ ممارسة التمارين الرياضية باعتدال يمنع حصول نوبات الاكتئاب على المدى الطويل، وقد أثبت أن التمارين الرياضية خير بديل منها وهي لها نفس تأثير الأدوية المضادة للكآبة والمهدّئات على الكآبة نفسها، إذ اتّضح أنّ التمارين الرياضية وسيلة فعالة للحد من أعراض الاكتئاب، فهي بمثابة مكمل أو حتى بديل من الدواء في حالة الاكتئاب.

 

كيف تسيطر التمارين الريّاضية على الكآبة؟

 

تحدّ التمارين الرياضية من الكآبة وتمنع حصولها من خلال إفراز مواد كيميائية في الدماغ تمنح الفرد شعوراً جيّداً يحارب الاكتئاب كالأندروفين التي تعمل كالمسكنات مما يعني أنها تقلل من الإحساس بالألم. كما تحدّ التمارين الرياضية من المواد الكيميائية في جهاز المناعة المحفزة لحصول الكآبة، هذا فضلاً عن زيادة درجة حرارة الجسم والتي قد يكون لها آثار مهدّئة. ومن جهة أخرى، تعمل التمارين الرياضية على تعزيز ثقة الفرد بنفسه من خلال تحقيق أهداف التمارين والتحديات الصغيرة منها والكبيرة، وتساعد الفرد على طرد القلق من ذهنه والتخلّص من همومه، فيشعر بالراحة. فالتمارين الرياضية تخفف من الإجهاد، القلق والاكتئاب، تعزز احترام الذات والثقة بالذات وتحسّن القدرة على النوم.

 

تمارين رياضية هامة لعلاج الاكتئاب

 

هناك تمارين رياضية كثيرة تساعد في تخطي الإكتئاب، ومنها:

 

- تمارين اليوجا: وهي رياضة الروح والجسد ولا تتغير بمرور الوقت فهي رياضة جسدية وعقلية وروحية وما زالت موجودة منذ بداية ظهورها في جميع أنحاء العالم منذ حوالي 5000 سنة. وإن ممارسة اليوجا كرياضة روحية يمكن أن تقدم للإنسان العديد والعديد من الفوائد التي تعود عليه بالنفع، فهي رياضة تساعد على الاسترخاء في المقام الأول وعلاج النفس من الضغوط التي قد تتعرض لها من أعباء الحياة اليومية.

 

وبما أن الضغوط هي العدو الأول للصحة العامة للإنسان وتحول دون تمتعه بجودة حياة من الطراز الأول فإن ممارسة رياضة اليوجا تقدم علاجاً فعالاً بل وسريعاً لنوبات الضغوط التي يعانى منها الشخص بين الحين والآخر والتي تسبب له المعاناة النفسية بالإضافة إلى الآلام الجسدية كآثار جانبية لها.

 

- تمارين الخيال: الاكتئاب هو عبارة عن إغراق الذهن في أفكار سلبية متسلسلة بحيث يهيء للشخص أنه غير قادر على التفكير في أشياء أخرى غير الاكتئاب، ولهدا السبب يشعر الفرد أنه معزول عن العالم الخارجي وما يحدث حوله، بل ومن أسباب الاكتئاب أيضاً هو عدم راحة الدماغ من الاسترسال في الأفكار وذلك كما نعلم يتسبب في إنهاك الجهاز العصبي. 

 

إن تمارين الخيال وبشكل يومي وبشكل تدريجي يجعل الدماغ يسلك طريق آخر ويصبح لديه بدائل أخرى غير التي تعود عليها لفترة طويلة. ومن التمارين اليومية هو أن يجلس الشخص في مكان هادئ ويعمل على مراقبة الأفكار وتهدئتها بشكل يومي وتدريجي، ويمكنه أيضا أن يركز على عملية التنفس بدلا من استرسال الأفكار. 

 

- تمارين الاسترخاء: لها فوائد متعددة فهى تعالج الغضب، ومختلف أنواع الخوف، والوساوس والاكتئاب النفسي، كما أنها تساعد بصورة كبيرة الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والأرق، وتعالج الصداع بجميع أنواعه، كما أنها تخفف من حدة الاضطرابات الخاصة بالجهاز العصبي وبالأخص القولون العصبي.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الاكتيئاب من خلال موقع صحتي:

 

اعراض الاكتئاب الحاد لا تحتمل!

حاربوا الشيخوخة بالإبتعاد عن الكآبة!

بماذا يشعر مرضى الاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟