للرجل... هذا ما يجب ان تعرفه عن العقم الثانوي!

للرجل... هذا ما يجب ان تعرفه عن العقم الثانوي!

بعد النجاح في إنجاب الطفل الأول، يعاني بعض الأزواج من مشاكل كبيرة عند محاولة إنجابهم للطفل الثاني خصوصاً بعد مرور أكثر من عامٍ من المحاولات المتكرّرة. العقم الثانوي يمكن أن يكون مربكًا ومحيرًا للأزواج، ووفقًا لمركز مكافحة الأمراض، فإن 11٪ من الأزواج الذين لديهم طفل واحد يعانون من عقم ثانوي.

 

أسباب العقم الثانوي عند الرجال

 

الحيوانات المنوية

 

قد يصاب الرجل بالعقم الثانوي بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو عدم وجودها، ومشاكل في شكل الحيوانات المنوية (المعروف أيضاً باسم مورفولوجيا الحيوانات المنوية)، أو مشاكل مع حركة الحيوانات المنوية.

 

زيادة الوزن

 

من بين العوامل المهمة التي يمكن أن سبب العقم الثاني عند الرجل هي زيادة الوزن. فيمكن ان يكسب الرجل وزناً إضافياً بسبب الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية، قلّة الحركة والنشاط والأهمّ هو الأكل العاطفي الذي يمكن أن يسبّبه الاكتئاب والتوتر.

 

الأدوية

 

 إن إصابة الرجل ببعض الامراض المرتبطة بالقلب والشرايين يمكن ان تؤثّر على خصوبته خصوصاً إذا تناول أنواع معيّنة من الادوية التي من شأنها أن تؤثّر على أدائه الجنسي وتعمل على خفض رغبته الجنسية.

 

حادث معيّن

 

ان التعرّض لحادثٍ معيّن يمكن أن يؤثّر أيضاً على الخصوبة عند الرجل، خصوصاً إذا طال خصيتيه وأثّر على إنتاجها للحيوانات المنوية.

 

طرق علاج العقم الثانوي عند الرجال

 

استشارة الطبيب

 

إذا تخطّى الرجل وشريكة حياته سنّ الـ35، فمن الأفضل محاولة الإنجاب لفترة 6 أشهر، وبحال لم ينجح الأمر، لا بدّ من استشارة الطبيب وتلقّي العلاج المناسب للعقم الثانوي.

 

اتباع نظام غذائي صحي

 

من المهم ان يتبع الرجل نظاماً غذائياً صحياً خالياً من الدهون المشبّعة والسكريات وغنياً بالألياف الغذائية والبروتينات. فهذه العناصر الغذائية من شأنها أن تساعد على تعزيز شعوره بالشبع لساعاتٍ طويلة مقابل عدم تناوله للسعرات الحرارية الفارغة التي تسبب تراكم الدهون في جسمه.

 

الخضوع للفحوصات الروتينية

 

من المهم ان يخضع الرجل، بشكلٍ دوريّ للفحوصات الصحية الروتينية التي تساعده على اكتشاف الامراض وعلاجها قبل ان تتفاقم وتسبب له مشاكل في الخصوبة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

‪ما رأيك ؟