لماذا قد يصاب الشباب بتضخم البروستاتا الحميد؟ 3 أسباب وراء هذه الحالة

لماذا قد يصاب الشباب بتضخم البروستاتا الحميد؟ 3 أسباب وراء هذه الحالة

ريتا عبدو

البروستاتا غدّة بحجم حبة الجوز، تتواجد بين المثانة والقضيب. وهي من أعضاء الجهاز التناسلي الذكري. مهمّتها الأساسيّة، صنع سائل ضروري لخصوبة الرجل، لأنّه يغذّي ويحمي الحيوانات المنويّة عند الرجل. عادة، يصاب الرجال الذين يتجاوز عمرهم الخمسين عاماً بمشاكل صحيّة، ومنها تضخّم البروستاتا الحميد. لكنّ الحالات التي تثير الغرابة هو تعرّض بعض الشباب أيضاً لأعراض تضخّم البروستاتا الحميد. بشكل عام، غدة البروستاتا تستمرّ بالنمو، طوال فترة حياة الرجل، لتصل إلى حجم ممكن أن يؤثّر على عملية التبوّل. عوامل عديدة ممكن أن تؤدي إلى تضخّم البروستاتا، كاختلال مستوى الهرمونات التناسليّة بسبب التقدّم بالعمر. لكن سبب تضخّم البروستاتا الحميد عند الشباب، يختلف.

لذلك، سنذكر لكم، في هذا الموضوع من موقع صحتي، العوامل التي ممكن أن تزيد من احتمال إصابة الشباب بتضخّم البروستاتا في مراحل عمرهم المبكرة، والتي من الممكن أن تكون جزءً من عوامل خطر إصابة الرجال الأكبر سنّاً بهذه الحالة.

 

أسباب إصابة الشباب بتضخّم البروستاتا الحميد

1

تاريخ عائلي مع مرض البروستاتا  

 يزداد احتمال إصابة الشباب بتضخّم البروستاتا، في حال كانت هذه الحالة الصحيّة موجودة بالأساس عند أحد الرجال أفراد العائلة القريبة، أي مثل الأب أو الأخ. وبالتالي سيكون الشاب المنحدر من هذه العائلة مباشرة عُرضة أكبر للإصابة بتضخّم البروستاتا الحميد، بالمقارنة مع شباب آخرين من العمر نفسه.

2

الإصابة بالسمنة

 بشكل عام، السمنة تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض كمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانسداد الشرايين، وحتى انخفاض القدرة على الانتصاب وبالتالي التأثير سلباً على الصحّة الجنسيّة. ومن التداعيات الإضافيّة للمسنة على الشباب هي ارتفاع احتمال الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد عن عمر مبكر.

3

الإصابة بأمراض صحيّة أو مزمنة

في حال كان الرجل الشاب يعاني من أمراض مثل داء السكري أو أمراض في القلب، أو اذا كان مصاباً بحالة مرضيّة تستدعي تناول أدوية حاصرات مُستقبل البيتّا، ممكن أن يصاب الشاب بتضخّم البروستاتا الحميد.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر نقص الغدة الدرقية على صحتك الجنسية؟

ما هي الطرق الفعّالة المتاحة لعلاج تضخّم البروستات؟

هل انخفاض مستوى التستوستيرون في الجسم تؤثر مباشرة على الانتصاب؟

‪ما رأيك ؟