ما لا تعرفونه عن أعراض السيلان عند الرجل!

ما لا تعرفونه عن أعراض السيلان عند الرجل!

أعراض السيلان عند الرجل

السيلان أحد الأمراض المنقولة جنسياً وينتج عن الإصابة بالبكتيريا النيسرية البنية. يمكن للسيلان أن يصيب كلاً من النساء والرجال نتيجة الاتصال الجنسي مع شريك مصاب، إلا أنّ الأعراض والمضاعفات عادةً ما تكون مختلفة. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أعراض السيلان التي تظهر عند الرجل.

 

متى تظهر الأعراض؟

في حال التقاط العدوى المنقولة جنسياً المسبّبة لمرض السيلان، لا بدّ من الانتباه إلى أنّ الأعراض تظهر بعد مرور يومين إلى 14 يوماً على الإصابة بالبكتيريا النيسرية البنية. كما أنّ هناك بعض الحالات، لا تظهر فيها أيّ أعراض على المصاب ولا حتّى علامات قد تدلّ على الإصابة بالسيلان.

 

غياب الأعراض ونقل العدوى

غياب أعراض السيلان على المصاب لا يعني أنّه غير قادر على نقل العدوى إلى الآخرين. هذا يعني أنّ الرجل المصاب بالسيلان الذي لا تظهر عليه أيّ علامات، يمكن أن ينقل المرض إلى الآخرين من خلال الاتصال الجنسي مثلاً.

 

ما هي أعراض السيلان؟

عند الإصابة بالسيلان، هناك أعراض خاصة بالرجل وأخرى خاصة بالمرأة. أمّا بالنسبة إلى العلامات والمؤشّرات التي تدلّ على وجود الإصابة عند الرجل فهي:

 

- ألم أو حرقة عند التبوّل:

من الشائع شعور الرجل المصاب بالسيلان بألم أو حرقة عند التبوّل. ويُشار إلى أنّ هذا العارض هو الأول بين الأعراض من حيث توقيت الظّهور.

 

- زيادة الحاجة إلى التبوّل:

يشعر المصاب بالسيلان بزيادة الحاجة للذهاب إلى المرحاض من أجل التبوّل، ويشعر الرجل بهذا الأمر بشكلٍ ملحّ ومفاجئ في بعض الأحيان.

 

- الإفرازات:

يلاحظ الرجل ظهور إفرازات تشبه القيح من العضو الذكري، كدلالة على احتمال الإصابة بالسيلان. وغالباً ما تكون هذه الإفرازات بيضاء أو صفراء أو خضراء اللون.

 

- تغيّر في شكل العضو الذكري:

من الأعراض التي قد تظهر في حال إصابة الرجل بالسيلان، تغيّر شكل العضو الذكري، إذ تظهر بعض الانتفاخات في مقدّمة العضو مع الاحمرار.

 

- ألم في الجهاز التناسلي:

يشعر الرجل بألمٍ في أعضائه التناسليّة كافة مثل كيس الصفن والخصيتين وليس فقط في جزء واحد.

 

- التهاب في الحلق:

من الأعراض الشائعة أيضاً لإصابة الرجل بالسيلان، حدوث التهاب وألم مستمرّ في الحلق.

 

في حال ملاحظة أيّ عارض غير مألوف وخصوصاً في الجهاز التناسلي، لا بدّ من مراجعة الطبيب فوراً لتشخيص الحالة وتلقّي العلاج المناسب. 

 

اقرأوا المزيد عن مرض السيلان على هذه الروابط:

‪ما رأيك ؟