ما هو متوسط حجم الخصية عند الرجل؟

ما هو متوسط حجم الخصية عند الرجل؟

هل حجم الخصية يختلف من رجل الى آخر

تنتج الخصيتان هرمون التستوستيرون الذكري الأساسي، وكذلك الحيوانات المنوية. يبلغ متوسط حجم خصية الرجل حوالي 4 × 3 × 2 سم في الحجم وهي بيضاوية الشكل. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

لدى معظم الرجال خصيتان ومن الشائع أن تكون إحدى خصيتي الرجل بحجم مختلف عن الخصية الأخرى. تستقر الخصيتان في كيس الصفن، وتلتصقان عند كل طرف بالحبل المنوي.

 

متى تتوقف الخصيتان عن النمو؟

يبلغ حجم خصية الذكر حوالي سنتيمتر مكعب واحد عند الولادة وتبقى بهذا الحجم تقريبًا حتى تبدأ الخصيتان في النمو في سن الثامنة تقريبًا. ثم تنمو الخصية بثبات، لتصل إلى حجمها الكامل في بعض الوقت خلال فترة البلوغ. وخلال فترة البلوغ أيضًا، يبدأ الشعر بالنمو على كيس الصفن وحول الأعضاء التناسلية.

تميل الخصيتان إلى النمو بنفس المعدل، على الرغم من أن إحداهما قد تنمو بشكل أكبر قليلاً ولفترة أطول قليلاً من الأخرى. ومن الشائع أيضًا أن تتدلى إحدى الخصيتين قليلاً عن الأخرى.

 

هل الحجم مهم؟

يمكن أن يحدث الإنتاج الصحي لهرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية في جزء واسع من حجم الخصية. اقترحت بعض الدراسات أن الخصيتين الأكبر حجمًا بين بعض الثدييات ترتبط بمستويات أعلى من هرمون التستوستيرون، بينما يرتبط حجم الخصية الأصغر بانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية.

يمكن أن تصبح مستويات التستوستيرون مصدر قلق إذا كان يعاني الرجل من حالة مثل متلازمة كلاينفيلتر، والتي تنتج عن وجود كروموسوم X إضافي. تشمل أعراض هذه الحالة الخصيتين الأصغر أو غير النازلتين، وبعض الخصائص الأنثوية، مثل قلة شعر الجسم والوجه ونمو أنسجة الثدي. تعني الإصابة بمتلازمة كلاينفيلتر عادةً انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وانخفاض نشاط الحيوانات المنوية، مما يمكن أن يؤدي إلى العقم.

المصطلح السريري لانخفاض هرمون التستوستيرون بشكل غير طبيعي هو قصور الغدد التناسلية. قد تشمل الأعراض:

- الخصيتين الأصغر من المتوسط.

- نمو أنسجة الثدي.

- شعر الجسم أو الوجه أقل من أقرانه الذكور.

- علامات أخرى مشابهة لتلك الخاصة بمتلازمة كلاينفيلتر.

- غالبًا ما يُعالج قصور الغدد التناسلية بالعلاج ببدائل التستوستيرون، ويمكن أن يبدأ العلاج أحيانًا خلال فترة البلوغ.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب استشارة الطبيب المختص فورا في حالة تورم الخصيتين. حيث يمكن أن يشير نمو الخصيتين الأكبر حجمًا في مرحلة البلوغ إلى سرطان الخصية أو مشكلة صحية أخرى، بدلاً من أن يكون علامة على زيادة الفحولة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

هل تعاني من جفاف الجلد حول العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟