هل من الممكن علاج عدم الإحساس بالعضو الذكري؟

هل من الممكن علاج عدم الإحساس بالعضو الذكري؟

عدم الإحساس بالعضو الذكري

تماماً كما يحدث مع أيّ عضو آخر في الجسم، يمكن أن يعجز الرجل أحياناً عن الشعور بالعضو الذكري. فهذا الأمر يعني أنه لم يعد بإمكان الرجل أن يتفاعل مع الإثارة أو يشعر بشيء عند لمسه لعضوه الذكري، ما يؤثر سلباً على أدائه الجنسي.

 

أسباب عدم الإحساس بالعضو الذكري

- إن عدم الإحساس بالعضو التناسلي هو أمرٌ شائعٌ عند الرجال الذين يركبون الدراجات، خاصةً أولئك الذين يركبونها لمسافاتٍ طويلة. يحدث ذلك عندما يضغط مقعد الدراجة على العجان أي المنطقة الواقعة بين كيس الصفن والشرج. يمكن أن يضغط المقعد على أسفل الأوعية الدموية، وكذلك الأعصاب التي تمر عبر العجان وتزيد من الإحساس في العضو الذكري. إن هذا الضغط المتكرر يمكن أن يؤدي في النهاية إلى صعوبة الحصول على الانتصاب، وهو ما يسمى ضعف الانتصاب.  

- يمكن أن يكون عدم الإحساس بالعضو الذكري أحد الآثار الجانبية التي تصيب الرجل بعد استخدام مضخة القضيب والتي يتمّ استخدامها لتحقيق الانتصاب. يستخدم هذا الجهاز الذي يرتكز على الشفط لسحب الدم إلى القضيب. يمكن أن يسبب خدر مؤقت، إلى جانب أعراض مثل الكدمات والألم.

-  إن أي مرض يضرّ بالأعصاب خصوصاً الإعتلال العصبي، يمكن أن يؤثر على الشعور في العضو الذكري وأجزاء أخرى من الجسم. يعدّ مرض السكري والتصلب المتعدد من بين الأمراض التي يمكن أن تسبب تلف الأعصاب وتؤثر على الشعور في العضو التناسلي.

 

علاج عدم الاحساس بالعضو الذكري

لكلّ حالةٍ علاجها المناسب، وذلك على الشكل التالي:

 

إصابات جرّاء ركوب الدراجة

إذا كان عدم الإحساس بالعضو الذكري بسبب ركوب الدراجات، فقد تحتاج إلى تقليص وقت الركوب أو تجنب ركوب الدراجات الهوائية لبضعة أسابيع. إذا كنت لا تريد التخلي عن الركوب يمكنك الحصول على مقعد أوسع لديه حشوة إضافية، ارتداء السراويل الدراجة مبطنو أخذ فترات راحة من وقت لآخر.

 

الأمراض

- إذا كنت مصاباً بمرض السكري، فستحتاج إلى السيطرة على نسبة السكر في الدم لديك من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية لمنع تلف الأعصاب.

- إذا كنت مصاباً بمرض التصلب العصبي المتعدد، فقد يوضي طبيبك المنشطات والأدوية الأخرى التي تبطئ المرض وتتحكم في الأعراض.

 

ضعف الإنتصاب

إذا كنت تستخدم مضخةً للمساعدة على الإنتصاب، فيمكن أن يصف الطبيب علاجاً دوائياً آخر يساعدك على الإنتصاب كالمنشطات الجنسية. أو أنه يوصي بخضوعك لفحوصاتٍ طبية شاملة، تساعد على إكتشاف بعض الأمراض والمشاكل الكامنة، مثل انسداد الشرايين، الضغط وغيرها والتي تمنع وصول الدم إلى أعضاء الجسم وخصوصاً العضو التناسلي.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

‪ما رأيك ؟