هل يمكن ان تؤثر الخصية النطاطة على الخصوبة وتسبب العقم؟

هل يمكن ان تؤثر الخصية النطاطة على الخصوبة وتسبّب العقم؟

 هل الخصية النطاطة تسبب العقم

 تنتقل الخصيتان من أسفل البطن إلى كيس الصفن - كيس الجلد الموجود أسفل القضيب - في الأشهر القليلة قبل الولادة. لكن في بعض الأحيان، لا يقع أحدهما أو كلاهما في مكانه الصحيح، ما يسمى بالخصية المعلقة او النطاطة. الاّ انه وفي حال لم تسقط الخصية من تلقاء نفسها بعد 6 أشهر بعد الولادة في كس الصفن، فهل من الممكن ان تؤثر على الخصوبة في وقت لاحقٍ من الحياة؟

 

هل الخصية النطاطة تسبب العقم؟

لتكوين حيوانات منوية صحية، يجب أن تبقى الخصيتان أكثر برودة من باقي الجسم ببضع درجات. هذا هو السبب في أنها تتمركز في كيس الصفن، والذي يتدلى بعيداً عن الجسم ليمنحها البرودة التي تحتاج اليها من اجل تكوين الحيوانات المنوية.

الّا انه في حال الخصية النطاطة، فتبقى الخصية في الجسم ما يرتفع درجة حرارتها. يؤدي ذلك إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وجودتها، مما يقلل من فرص الرجل في القدرة على تخصيب بويضة المرأة وإنجاب طفل.

 

طرق علاج الخصية النطاطة

من المحتمل أن تسقط الخصية من تلقاء نفسها قبل سن البلوغ أو خلاله. ولكن، في حال لم يتمّ هذا الامر، فسيقوم الطبيب بمراقبة أي تغيرات في وضع الخصية لتحديد حالة الخصية.

إذا ارتفعت الخصية - لم تعد قابلة للحركة باليد - فمن المرجح أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لتحريك الخصية بشكل دائم في كيس الصفن. أيضاً، إذا كانت الخصية لا تزال قابلة للانكماش خلال فترة البلوغ، فمن المحتمل أن يوصى بإجراء الجراحة في سنوات المراهقة المبكرة لضمان النضج المناسب للخصية.

أثناء هذا الإجراء الجراحي (تثبيت الخصية)، يحرّر الجراح الخصية والحبل من أي أنسجة متصلة، ويضع الخصية في كيس الصفن ويخيطها في مكانها.

بعد الجراحة، يجب تجنب ركوب الدراجات وتقييد الأنشطة الرياضية الأخرى لمدة أسبوعين. ستكون هناك حاجة لإجراء فحوصات متابعة لتقييم التئام الجروح ووضع الخصية بعد أسبوعين من الجراحة ومرة أخرى بعد ستة أشهر.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل اضغطوا على الروابط التالية: 

ما هي علاقة إرتفاع ضغط الدم بضعف الانتصاب عند الرجل؟

وضعيّات جنسيّة تساعد في الحدّ من مشكلة القذف السريع

لمريض السكّري... اتّبع هذه الخطوات للوقاية من ضعف الإنتصاب!

‪ما رأيك ؟