5 أمراض مُعدية تنتقل بين الزوجين... احذروا منها!

5 أمراض مُعدية تنتقل بين الزوجين... احذروا منها!

تتعدّد الأمراض المُعدية بين الزوجين ولعلّ أشهرها الأمراض المنقولة جنسياً والتي تنتشر عن طريق الإتّصال الجنسيّ؛ حيث يسمح ذلك في بعض الأحيان للكائنات الحيّة أي البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليّات المُسبّبة للأمراض المنقولة جنسياً بالإنتقال من الشّخص المُصاب إلى الشّريك السّليم عن طريق سوائل الجسم من دم وسائل منويّ أو الإفرازات المهبليّة أو حتّى الإفرازات التي الأخرى التي تخرج من الجسم.


نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض المُعدية بين الزوجين.

1
الإلتهابات

الإلتهابات

تُعتبر الإلتهابات من أكثر الأمراض انتشاراً بين الزوجين وعادةً ما تكون مُعدية. على سبيل المثال، يُمكن أن تنقل الزوجة الإلتهاب إلى الزّوج إذا كانت مُصابةً بالتهاباتٍ مهبليّة وقد يُسبّب ذلك التهاب المسالك البوليّة. من هنا، لا بدّ من عدم ممارسة الزوجين أيّ علاقةٍ جنسيّةٍ إلا بعد الشّفاء من العدوى.

2
الثآليل الجنسيّة

الثآليل الجنسيّة

بالإضافة إلى الإلتهابات ومدى انتشارها، فإنّ الثآليل التناسليّة تُعدّ شائعةً أيضاً حيث يسهل انتقالها من المُصاب إلى الشّريك السليم؛ وذلك من دون إقامة أيّ علاقةٍ جنسيّة إذ يكفي تلامس الجلد لنقل العدوى. والثآليل زوائد جلديّة تظهر على الأعضاء التناسليّة وتختلف خطورتها وفقاً لنوعها.

3
الإيدز

الإيدز

لا يُخفى على أحد مدى خطورة الإصابة بالإيدز أو ما يُعرَف أيضاً بمرض نقص المناعة؛ فهو من أشهر الأمراض الجنسيّة التي تتنقل بين الزوجين، كما أنّه مرضٌ مزمنٌ لا علاج له حتّى الآن. ويتميّز الإيدز بأنّه يعمل على تدمير قدرة الخلايا المناعيّة في الجسم ممّا يُضعف الجسم بشكلٍ كبير وتدريجاً.

4
سرطان عنق الرّحم

سرطان عنق الرّحم

يحدث هذا المرض بشكلٍ أساسيّ بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وهو يُغيّر من طبيعة الخلايا المبطّنة لعنق الرّحم ويحوّلها إلى خلايا مسرطنةٍ. وينتقل سرطان عنق الرّحم عن طريق الإتّصال الجنسي بين الزوجين.

5
الفيروس الكبدي الوبائي B

الفيروس الكبدي الوبائي B

ينتقل هذا الفيروس من الشّخص المُصاب إلى الشّريك السّليك عن طريق سوائل الجسم أي الدم أو السّائل المنويّ أو سوائل أخرى في الجسم، فيما لا ينتشر عن طريق العطس أو السّعال. ويُعدّ الإتّصال الجنسيّ أحد الأشكال البارزة التي تنقل هذا الفيروس المُسبّب للإلتهاب الكبدي B.

وسعوا معلوماتكم حول الامراض المنتقلة جنسيا عبر موقع صحتي:

 

4 أمراض تناسلية معدية وشائعة... لا بدّ أن تحذروا منها!

تنبهوا الى اكثر 5 امراض جنسية تنتقل بين الزوجين!

أمراض جنسية ذكورية متناقلة، إحذروا منها!

‪ما رأيك ؟