أسرار الإدمان على العلاقة الحميمة: أسبابه وأعراضه

أسرار الإدمان على العلاقة الحميمة: أسبابه وأعراضه

يتمثّل الإدمان على العلاقة الحميمة الزوجيّة في الحاجة الدائمة والرّغبة إلى ممارسة هذه العلاقة مع الشّريك من أجل الوصول إلى الذروة.

 

لهذا الإدمان مخاطر عدّة على مختلف الصّعد لذلك لا بدّ من الاطّلاع على أسبابه وأعراضه، في هذا الموضوع من موقع صحتي، من أجل العمل على التخلّص منه.

 

ما أسباب هذا الإدمان؟

 

تتعدّد الأسباب التي قد تؤدّي إلى الإصابة بإدمان العلاقة الحميمة الزوجيّة، ونذكر أبرزها في ما يلي:

 

- عوامل حيويّة: ومن هذه العوامل نذكر الوراثة، ما معناه أن يرث المُدمن جينياً اضطراباتٍ عاطفيّةً وحسيّة، أو اضطراب الهرمونات وزيادة الهرمونات الجنسيّة كالتستوستيرون عند الرّجل والاستروجين عند المرأة، و هذا يُساهم في زيادة الرّغبة الجنسيّة والحاجة إلى ممارسة العلاقة الحميمة بشكلٍ دائم.

 

- عوامل نفسيّة: يُمكن أن يكون المدمن قد تعرّض سابقاً في الصّغر لحادثة تحرّشٍ جنسي، أو أنّه يُعاني من أمراضٍ نفسيّة مثل القلق والإكتئاب، وهذا يؤدّي إلى الإصابة بالإدمان على ممارسة العلاقة الجنسيّة.

 

- عوامل اجتماعيّة: غالباً ما يتمّ التعرّض للرّفض في العلاقات العاطفيّة ولكنّ البعض يتأثّرون كثيراً فيبحثون عن مصدرٍ آخر لصبّ الطاقة، ما يؤدّي إلى الإدمان على ممارسة العلاقة.

ومن هذه العوامل أيضاً نذكر العزلة والانطوائية التي قد تدفع إلى سلوكيّاتٍ مريضة بالإضافة إلى القدوة السيّئة وأصدقاء السوء من أهمّ العوامل التي قد تؤثّر عل ضعيف الشخصيّة والذي لم يتلقَ القدر الكافي من التربية والتوجيه.

 

أعراض الادمان الجنسي

 

بالرّغم من صعوبة تشخيص الإدمان على العلاقة الحميمة، إلا أنّ هناك بعض الإشارات التي تدلّ على الإصابة به، نذكر أبرزها في ما يلي:

 

- الهوس الجنسي: للإدمان على العلاقة الحميمة تأثيرٌ قويّ على الدّماغ، بشكلٍ يجعل المدمن لا يُفكّر إلا بممارسة العلاقة الحميمة ويُصبح الأمر مزمناً مع الوقت.

 

- الرّغبة الدائمة وغير المبرّرة: يفقد المدمن على ممارسة العلاقة الزوجيّة السيطرة على نفسه بحيث تتحكّم فيه حاجته المستمرّة إلى القيام بهذه الممارسة؛ حيث يُعاني من رغبةٍ دائمةٍ في ممارسة العلاقة طوال الوقت بالرّغم من تعارض ذلك مع أنشطة الحياة اليوميّة والمهنيّة.

 

- الكذب المتكرّر: يعمد المُدمن على ممارسة العلاقة الحميمة إلى الكذب بشكلٍ واضحٍ ومتكرّر من أجل ممارسة العلاقة وهو لا يُبالي في ما إذا اكتُشفت الحقيقة وتبيّن أنّه يكذب طالما النّتيجة تكون حصوله على ما يُريد وهو ممارسة العلاقة الحميمة.

 

هذا الإدمان خطيرٌ جداً وقد يُعرّض المدمن ومحيطه للخطر من أجل العلاقة الجنسيّة، كما أنّه يؤدّي في معظم الأحيان إلى تدمير العلاقات العاطفيّة والعائليّة والمهنيّة أيضاً.

 

اقرأوا المزيد عن الادمان الجنسي على هذه الروابط:

 

ما الذي يؤدي الى الادمان الجنسي عند الرجل؟

هكذا تتأكد أنك أصبحت مدمنًا على ممارسة الجنس!

كيف يجب التعامل مع مدمن الجنس؟

‪ما رأيك ؟