ما هي شروط العلاقة الزوجيّة بعد الولادة؟

ما هي شروط العلاقة الزوجيّة بعد الولادة؟

تتطلّب العودة إلى العلاقة الحميمة بعد الولادة بعض التحضيرات النفسيّة والجسديّة وبعض الشّروط بحسب الولادة إذا كانت قيصريّة أو طبيعيّة، قبل مواصلتها مرّة أخرى؛ وذلك حفاظاً على صحّة الأمّ النفسيّة والجسديّة.
 
نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الشّروط التي تفرضها مرحلة ما بعد الولادة في ما خصّ العودة إلى العلاقة الزوجيّة.
 
الانتظار مدّة معيّنة في حال الولادة الطبيعيّة
 
في حال خاضت الأمّ تجربة الولادة الطبيعيّة، يُنصح بأن تنتظر فترةً لا تقلّ عن 6 أسابيع قبل العودة إلى مواصلة العلاقة الزوجيّة، وذلك بعد إجراء فحص ما بعد الولادة؛ للتأكّد من التعافي بشكلٍ كامل من كلّ مُخلّفات الولادة ومن أنّ النفاس قد توقّف ما يعني أن الجسم بات مستعدّاً للعلاقة الزوجيّة.
 
بعد الولادة القيصريّة.. الانتظار حتّى التئام الجرح
 
إنّ الوقت الذي يستغرقه جرح الولادة القيصريّة للشفاء، يُحدّد المدّة التي يجب انتظارها قبل العودة إلى ممارسة العلاقة الزوجيّة.
 
فحتّى بعد انقضاء 6 أسابيع وأحياناً بعد التئام الجرح، يُمكن ألا تزال الأمّ غير مُرتاحة لمواصلة الممارسة الزوجيّة بسبب عدم الراحة التي تشعر بها والآلام التي مرّت بها بعد الولادة.
 
في هذه الحالة، يلعب العامِل النفسي دوراً هاماً في استعادة الرّغبة الجنسيّة بعد التأكّد من التئام جرح الولادة القيصريّة كلّياً وذلك بعد زيارة الطّبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.
 
استعادة الدورة الشهريّة بعد الولادة
 
لا تعود الهرمونات في جسم الأمّ إلى طبيعتها إلا بعد استعاد الدورة الشهريّة الأولى بعد الولادة، ولا يُخفى على أحد مدى تأثير التقلّب الهرموني في الجسم على الرّغبة الجنسيّة. 
 
الرّضاعة الطبيعيّة والإرهاق
 
تتغيّر حياة الأمّ بعد الولادة خصوصاً إذا كانت تُرضع طفلها طبيعيّاً، نظراً لأنّ الرضاعة الطبيعيّة يُمكن أن تُشعرها بالإرهاق الجسدي والنفسي أيضاً.
 
في هذه الحالة، يُعتبر تفهّم الزوج ضرورياً ومُحفّزاً قوياً لنفسيّة الزوجة إذ أنّ إيجابيّته خلال هذه الفترة بالذات تلعب دوراً أساسياً في زيادة الرغبة الجنسيّة لدى الزوجة؛ نظراً لأنّ المشاعر الإيجابيّة والتفهّم من شأنها أن تُزيل الإرهاق التي تشعر به سعياً وراء حبّ زوجها وأمانه. 
 
كلّ هذه المُتطلّبات تأتي في سياق التحضيرات النفسيّة والجسديّة التي من الضّروري أن يستغرقها الجسم في فترة ما بعد الولادة لاستعادة نشاطه ورغبته الجنسيّة في إقامة علاقةٍ زوجيّة.
 

لقراءة المزيد عن العلاقة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟