متى يكون السلوك الجنسيّ قهرياً؟

متى يكون السلوك الجنسيّ قهرياً؟

السلوك الجنسي القهري

لا يفرّق كثيرون ما بين الافراط في السلوك الجنسيّ ومرّات الجماع من جهة والجنس حين يتحوّل الى سلوك قهريّ من جهة ثانية. فهناك دون شكّ قواسم مشتركة ما بينهما وهو فرط الرغبة، ولكن حين يكون الأمر قهرياً يصبح من الصعب جداً السيطرة على التخيّلات الجنسية أو أي مثيرات يتعرّض لها الشخص ما يمكن أن يؤثر على حياته الشخصية بشكل كبير.

 

الجنس حين يصبح قهرياً

اذا كان الشخص لا يستطيع التحكّم بنفسه أبداً، ويجد نفسه معظم الأوقات يمارس العادة السرّية، يشاهد الافلام الاباحية، يبحث عن شريك لاقامة علاقة حميمة وغيرها من السلوكيات، فذلك يُنذر أنّ ما يقوم به أصبح خارج السيطرة. فاذا استمرّ هذا السلوك القهريّ دون أي علاج، تتراجع علاقات الشخص بمحيطه ويمكن أن يخسر المقرّبين منه وحتّى عمله بسبب تصرّفاته غير المقبولة اجتماعياً. ويمكن ملاحظة الأعراض التالية عند الشخص المصاب بهذا السلوك القهريّ:

- تخيّلات ورغبات جنسية مستمرّة، وتمحور حديثه حول العلاقة الحميمة والممارسات الجنسية.

- الشعور بالحزن وتأنيب الضمير ما بعد اتمام الفعل الجنسيّ بدل الفرح والمتعة.

- المعاناة من أعراض أخرى مرافقة للسلوك القهريّ كالتوتر، القلق والضغط النفسيّ.

- صعوبة الاستقرار في علاقة واحدة سليمة.

 

هل يمكن علاج هذه المشكلة؟

اذا كان الشخص يجد أنّه غير قادر على التحكّم شخصياً بما يمرّ به، من الضروريّ أن يستشير طبيباً نفسياً أو خبيراً في الشؤون الجنسية، لكن الاختصاصي النفسي دوره أكبر لأنّ جذور هذه المشكلة ذات جانب نفسيّ.

فالطبيب يمكن أن يحدّد أسباب هذه المشكلة والعوامل المؤثرة التي أوصلت الشخص الى هذا السلوك القهريّ. ومن بعدها يوفّر له العلاج النفسيّ المناسب سواء سلوكياً او دوائياً للحدّ من هذا السلوك القهريّ.

وفي حال كان الشخص المصاب بهذا السلوك يرفض العلاج، لكن المحيطين به يلاحظون مدى الخطر الذي يشكّله على نفسه وعلى الآخرين، من الضروريّ مصارحته بمشكلته ودفعه قدر الامكان لاستشارة اختصاصيّ نفسيّ خصوصاً أنّ السلوك القهريّ لديه يمكن أن يوصله الى مشاكل كبرى كالاغتصاب في حال كان لديه رغبة جنسية تجاه شريك يرفضه على سبيل المثال، او الامراض المنقولة جنسياً بسبب تعدّد الشركاء.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع عن العلاقة الجنسية عبر الروابط التالية:

أنواع عدوى تنتقل عن طريقة العلاقة الحميمة

هل للمزلقات الجنسية أي أضرار؟

نصائح فعالة لاطالة فترة العلاقة الحميمة

‪ما رأيك ؟