اكتشفي الوقت الأنسب للإقلاع عن التدخين عند التخطيط للحمل!

اكتشفي الوقت الأنسب للإقلاع عن التدخين عند التخطيط للحمل!

يعتبر التدخين من اكثر العادات الضارة التي تؤثر سلباً على الصحة العامة وخصوصاً على الخصوبة. من هنا وقبل التخطيط للحمل لا بدّ أن يحرص الزوجين على التوقف عن هذه العادة الضارة قبل فترة ما يساعد على تنظيف جسمهم من سموم السجائر ويعزز فرص حدوث الحمل.

 

متى يجب التوقف عن التدخين عند التخطيط للحمل

 

إذا كنتما تدخنان السجائر، فمن الأفضل الإقلاع عن هذه العادة السيئة  قبل الحمل. فالرجال الذين يدخنون يميلون يعانون من إنخفاض في عدد الحيوانات المنوية ومن خطر تعرّضها للتلف بسبب المواد الكيميائية والسموم التي تحتويها السجائر. أمّا النساء اللواتي يدخنّ فهنّ أكثر عرضةً لإنخفاضٍ في رغبتهن الجنسية وإطالة في مدة حدوث الحمل والتخصيب.

 

من هنا يجب أن ينتظر الأزواج المدخنين حوالي 3 إلى 4 أشهر بعد الإقلاع عن التدخين قبل محاولة الإنجاب. لأنه وخلال هذه الفترة تتحسن مستويات الخصوبة عند كلّ من الرجال والنساء كما وسوف تخوض المرأة حملاً صحياً مع مخاطر أقلّ من الأمراض المرتبطة بالحمل والمضاعفات مثل الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

 

كيفية التوقف عن التدخين عند التخطيط للحمل

 

إن الإقلاع عن التدخين أمر صعب ويتطلب قوة الإرادة والتصميم ، خاصةً خلال الأسابيع القليلة الأولى. النيكوتين يسبب الادمان، ولكن الاعتماد على النيكوتين يمكن كسره بسرعة كبيرة..

لذا فعندما تحاولان الإقلاع عن التدخين، ربما يكون ذلك أكثر شيوعًا في كسر ارتباطكما السلوكي بالتدخين ، بالإضافة إلى التخلص من الإدمان الجسدي. ويمكنكما اتباع النصائح التالية:

 

- ممارسة الرياضة: إن الرياضة تساعد في التخلّص من إفراز الدماغ لهرمونات التوتر مقابل تعزيز إنتاج هرمونات السعادة. إن هذا الأمر يجعلكما أقلّ عرضةً للتدخين خصوصاً انه أيضاً يساعدكما في تنظيف الجسم من السموم والإلتهابات التي تعيق حدوث الحمل. كما ومن فوائد الرياضة يمكن أن نذكر أنها تنشّط الدورة الدموية وتعزز وصولها للأعضاء التناسلية ما يحسّن من الإنتصاب ومن وصول المرأة للنشوة وتزيد من احتمالية حدوث الحمل.

 

- العلاج النفسي الجماعي: من المهم ان تخضعا للعلاج النفسي سوياً أو مع جماعة تعيش التجربة نفسها. فهذا الأمر يساعد كثيراً على التعامل مع المحفزات وموجهتها بدون أي ضعف وعودةٍ إلى التدخين.

 

لقراءة المزيد عن التخطيط للحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

تنقية الجسم من السّموم قبل الحمل ضروريّة... وهذه الطّريقة الأفضل

3 فوائد لتجنّب استهلاك المشروبات الغازية خلال التخطيط للحمل

تجنّبي الوقوع في هذه الأخطاء عند التخطيط للحمل

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟