في فترة تخطيطك للحمل إتبعي هذه الخطوات الضرورية!

في فترة تخطيطك للحمل إتبعي هذه الخطوات الضرورية!

التخطيط للحمل والولادة أمر مهم جداً، ومن المهم التخطيط لحمل طبيعي وصحي، وبذلك يمكن تفادي العديد من المخاطر والمواقف غير المحبذة. قبل أن تصبح المرأة حامل، عليها الاستعداد لهذه المرحلة صحياً ونفسياً. فالاهتمام بالصحة قبل الحمل، قد يكشف عن عوامل تشكل خطراً على المرأة الحامل وعلى الجنين أثناء الحمل.  كامرأة حامل في المستقبل، عليك الاستعداد للحمل بأكمل وجه، وذلك بإعتماد هذه النصائح:

 

نصائح أساسية في فترة ما قبل الحمل

 

لكل امرأة ظروفها الخاصة التي تختلف تبعا لطبيعة جسدها، ولطبيعة الظروف العائلية والمعيشية التي تحيط بها، لذلك هناك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار عندما تتخذ المرأة قرارها بالحمل والإنجاب:

 

- في حال كنت تتناولين أقراص منع الحمل فمن الأفضل إيقافها قبل ثلاثة أشهر من محاولة الحمل، واستبدالها بوسائل أخرى لا تؤثر على هرمونات المرأة، وذلك حتى يعود الجسم الى دورته الطبيعية مما يسهل التكهن بتاريخ الولادة.

 

- إذا كنت تعانين من مرض مزمن (سكري، ضغط) فيجب استشارة الطبيب قبل محاولة الحمل.

- حاولي الوصول للوزن المثالي قبل 6 أشهر من الحمل.

 

- تناول الأغذية المتنوعة والمفيدة والضرورية من أجل حمل سليم، ويفضل أيضا البدء بتناول حمض الفوليك (400 مايكروغرام) قبل حدوث الحمل بثلاثة أشهر على الأقل لفائدته في الوقاية من عيوب الحبل الشوكي التي قد تصيب بعض الأجنة.

 

- إجراء فحص للأسنان واللثة قبل حدوث الحمل، حيث يكون علاجها أسهل بكثير مقارنة بوجود الحمل، خاصة وأن الحمل نفسه يزيد من مشاكل اللثة والأسنان.

 

- إجراء تحليل للدم والبول قبل حدوث الحمل للتأكد من قوة الدم وسلامة المجاري البولية، حيث وجدت الدراسات الحديثة رابطا بين التهابات المجاري البولية وحالات الإجهاض التلقائي.

 

- يمكن أن تمثل تطعيمات مثل الجديري المائي (الحماق) والحصبة الألمانية (الحميراء) خطورة على الجنين. وإذا لم تكن تطعيماتك كاملة، أو إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كنت تناولت تطعيمات لعدوى معينة أم لا، فقد تتضمن رعاية ما قبل الحمل اختبارات الدم للتحقق من المناعة أو من الحصول على تطعيم أو أكثر، ويفضل أن يكون ذلك قبل شهر على الأقل من محاولة الحمل.

 

- إذا كنت تعانين من السمنة أو من حالات مرضية مزمنة، مثل داء السكري أو الربو أو ارتفاع ضغط الدم، فتأكدي من ضبط حالة المرض قبل الحمل. وفي بعض الحالات، قد توصي الطبيبة بتعديل الأدوية أو العلاجات الأخرى قبل الحمل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الحمل عبر موقع صحتي: 

 

لماذا يحدث الحمل الهاجر؟

اكتشفي اعراض الحمل في الشهر الاول

كيف تضاعفين خصوبتك وتزيدين من فرص حملك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟