هل التدخين يؤثر على الخصوبة؟

هل التدخين يؤثر على الخصوبة؟

ان تأخر الحمل هي واحدة من المشاكل الكثيرة التي يعاني منها العديد من النساء المتزوجات. وفي يعود السبب في كثير من الاحيان الى مشاكل جنسية أو عضوية لدى الزوج أو الزوجة، يرجح عدد من الاطباء ان يكون السبب في كثير من الاحيان تدخين أحد الزوجين على الرغم من سلامة فحوصات وتحاليل كل منهما. فما هي العلاقة بين التدخين وتأخر الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

العلاقة بين التدخين وتأخر الحمل

 

تشير الكثير من الدراسات الى ان التدخين هو واحد من أهم أسباب تأخر الإنجاب، وإهمال الزوجين للإقلاع عنه قد يكلفهما سنوات من البحث عن الإنجاب دون جدوى، وهذا يعود بشكل أساسي الى نظراً لتأثير التدخين على الصحة العامة للرجل والمرأة، وعلى صحتهما الإنجابية بشكل خاص، لا سيما وان النيكوتين الموجود في الدخان اضافة الى دحان السجائر المستنشق يؤثران بشكل سلبي جداً على القدرة الجنسية والإنجابية لدى الرجل، وخصوصاً لناحية كمية وعدد الحيوانات المنوية، فقد يطلق المدخن عدداً كبيراً من ملايين الحيوانات المنوية، وبسبب التدخين يتشوه معظمها، فتصبح البقية غير قادرة على اختراق بويضات المرأة فلا يحدث الحمل.

 

ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة امتناع الرجل عن التدخين بشكل تدريحي اذا ما اراد الانجاب أما بالنسبة للمرأة فالمطلوب منها التوقف كلياً عن التدخين اذا ما كانت تريد الانجاب، وذلك خوفاً من انتقال المواد السلبية التي تكون موجودة في السجائر من جسمها الى الجنين عن طريق الدم. هذا فضلاً عن ان العديد من الدراسات أكدت  ان المدخنات لديهن احتمالية أعلى لإجهاض الحمل بعد حدوثه من غير المدخنات وبالتالي فهن عرضة للاجهاض بسبب التدخين.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

اعتمدي هذه الطرق الآمنة لتقشير البشرة أثناء الحمل

كيف تواجهين مخاوف الحمل؟

لماذا يجب تناول حمض الفوليك قبل الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟