هل التهاب الحوض يمنع الحمل فعلاً؟

هل التهاب الحوض يمنع الحمل فعلاً؟

هل التهاب الحوض يمنع الحمل

التهاب الحوض عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة وعادةً ما يحصل ذلك نتيجة انتشار بكتيريا منقولة جنسياً أو بعد الولادة أو الإجهاض، من المهبل إلى الرحم أو الأعضاء التناسلية الأخرى مثل قناة فالوب أو المبيض. وقد يكون تأخّر الحمل من العلامات الدالّة على المعاناة من التهاب الحوض، من دون أعراض ومؤشرات أخرى. هل التهاب الحوض فعلاً يمنع الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

لا يمنع الحمل ولكن!

التهاب الحوض لا يمنع الحمل بشكلٍ نهائي ولكنه قد يؤخّر حدوثه إلى حين معالجة المشكلة بالتعاون مع الطبيب. فعلى الرغم من المعاناة من مرض التهاب الحوض ومواجهة صعوبة في حدوث الحمل، إلا أنّ الخضوع للعلاج المناسب يحلّ المشكلة ويجعل فرص الحمل طبيعية ولا يحول دون حدوثه.

يدلّ على الأمر على أنّ التشخيص المبكر لمرض التهاب الحوض يلعب دوراً مهماً في تقليل مشاكل تأخّر الحمل ومواجهة صعوبة في ذلك.

 

السبب؟

التهاب الحوض غير المُعالَج يتسبب بمشاكل في الحمل فيؤدّي إلى تأخّر حدوثه أو قد تحدث فيه بعض التعقيدات. أمّا السبب فيعود إلى أنّ هذا المرض وفي حال عدم تشخيصه والعمل على علاجه يؤدي إلى تشكّل نسيج ندبي وجيوب تحتوي على خراجات داخل الجهاز التناسلي. هذا الأمر من شأنه أن يلحق ضرراً دائماً بالأعضاء التناسلية.

 

مضاعفات التهاب الحوض

 

يمكن أن تؤدي الإصابة بمرض التهاب الحوض إلى بعض المضاعفات المحتملة التي تؤثر سلباً على الحمل، خصوصاً في حال عدم علاج الحالة. وتشمل المضاعفات:

- الحمل خارج الرحم:

يُعتبر مرض التهاب الحوض من الأسباب الأساسية لحدوث الحمل خارج الرحم، حيث أنّه يحول دون شقّ البويضة المخصبة طريقها لتستقرّ في الرحم. ولكن بدل ذلك فإنّها تستقرّ في قناة فالوب فينتج عن هذا الوضع حدوث الحمل خارج الرحم.

 

- العقم:

تضرّر الأعضاء التناسلية الذي قد ينتج عن مرض التهاب الحوض، يؤدي إلى العقم وعدم القدرة على الحمل. ولكن يُشار إلى أنّ العقم من المضاعفات التي قد تحدث على المدى البعيد جراء الإصابة بالتهاب الحوض خصوصاً في حال عدم علاج الحالة.

 

من المهم الحرص على الوقاية من الأمراض التي تؤثر على الصحة الإنجابية لا سيما التهاب الحوض لتجنّب مضاعفاته، وذلك من خلال القيام بفحوصات دورية والحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب لاكتشاف أي مشكلة مبكراً وعلاجها بشكلٍ سريع. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد حول مشاكل الحوض والحمل إضغطوا على الروابط التالية:

هل يقف التهاب الحوض عائقاً أمام الحمل؟

كيف تعرفين أنكِ تعانين من التهاب الحوض؟

هكذا تتعاملين مع آلام الحوض خلال الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟