في أي عمر تنتهي مرحلة المراهقة؟

في أي عمر تنتهي مرحلة المراهقة؟

تتألف حياة الإنسان من العديد من المراحل، وكل واحدة منها تتمتّع بميزات خاصة وتؤثر على سلوكياته وطريقة تفكيره وعواطفه. ولعل المراهقة هي من أهم المراحل العمرية التي يمر فيها الإنسان وأكثر دقة وحساسية لأنها تلعب دوراً هاماً في تحديد هويته وتوجّهاته المستقبلية.

في السطور التالية سوف نستعرض وإياك مراحل المراهقة وميزات كل واحدة منها وتحدياتها فتابعينا.

 

مراحل المراهقة وخصائصها

 

هي المرحلة العمرية الإنتقالية من الطفولة إلى الشباب، تتخللها الكثير من التغيرات الجذرية في حياة الشخص إن من الناحية الجسدية أو العاطفية أو النفسية، وهي بدورها تنقسم إلى ثلاث مراحل:

 

المراهقة الأولى: وهي تلي مرحلة الطفولة مباشرة، تبدأ في سن الـ11 وتمتد حتى سن الـ14، وخلالها تحدث الكثير من التغيرات الجسدية وبشكل سريع، ويبدأ ظهور النزعة صوب الاستقلالية والثورة عند المراهق.

 

المراهقة المتوسطة: أي بين عمر الـ15 والـ18، في هذه المرحلة تكتمل التغيرات البيولوجية، وهي تُعتبَر مرحلة الخروج الكلي من الطفولة، وتتميّز بانطلاق المراهق نحو العالم الخارجي، بناء الصداقات الجديدة خارج نطاق العائلة، التفكير بالمستقبل، مع ما يمكن أن يرافق ذلك من توتّر وقلق وثورة على التقاليد والمجتمع والسلطة.

 

المراهقة المتأخرة: من سن الـ18 إلى الـ21. خلال هذه المرحلة يتعلم المراهق تقنيات التواصل والسلوكيات السليمة، وعند الوصول إلى نهايتها يكون الإنسان قد أصبح ناضجاً ومتزناً من الناحيتين الجسدية والنفسية.

 

إذاً، على الأرجح تنتهي مرحلة المراهقة في سن الـ21 ونقول على الأرجح لأنه وفي بعض الحالات قد تمتد مرحلة المراهقة إلى عمر متقدّم أكثر من ذلك، بحسب التربية والظروف العائلية والاجتماعية المحيطة بكل شخص. كما أن خصائص وتحديات المراهقة تختلف بين بيئة وأخرى بحسب المحيط الجغرافي الذي يعيش فيه الفرد، ومدى تأثر العائلة والمحيط بالعادات والتقاليد وبالثقافة السائدة من حولها. فكلما كانت حياة المراهق مستقرة وأجواء السلام والتفاهم تحيط به، كلما تمكن من اجتياز هذه المرحلة العمرية المصيرية بسلام ، واستطاع بناء مستقبل ناجح على أسس وركائز متينة.

 

المزيد عن مرحلة المراهقة في ما يلي:

 

هذه الخطوات كفيلة بتقوية شخصية المراهق!

ساعدوا أولادكم المراهقين لتخطي الخجل بهذه الأساليب

عززي ثقة ابنك المراهق بنفسه لتقوية شخصيته

‪ما رأيك ؟