كيف يمكن ان تحتسبوا عمركم العقلي؟

كيف يمكن ان تحتسبوا عمركم العقلي؟

يختلف تحديد العمر العقلي عن العمر الفعلي، وغالباً ما تكون الفوارق كبيرة، سواء لجهة ما يرمز كل منهما اليه على الصعيد الفردي والشخصي لكل انسان. ولكن في المقابل يرى كثيرون آخرون ان هذين العمرين يلتقيان في نواحٍ عديدة ومختلفة، لذا اليك في موضوعنا اليوم المعلومات التي تحتاجين اليها لمعرفة العمر العقلي للانسان وتمييزه عن العمر الفعلي له، وما هي طريقة حساب العمر العقلي لكل انسان.

 

ما هو العمر العقلي؟ 

 

العمر العقلي هو المستوى الذي يتمتع به كل فرد على صعيد الذكاء، مقارنة بالاشخاص الذين هم في السن عينه، وهذا العمر يمكن أن يحدد ما اذا كان الفرد تفوق قدراته الفكرية قدرات الآخريم من عمره، أو أنها تقل عنهم في مختلف النواحي. وغالباً ما لا يتوافق العمر العقلي معه العمر الفعلي، وهذا امر معروف يتم من خلال اختبارات محددة لقياس نسبة الذكاء لدى كل فرد. 

 

ما هو العمر الزمني؟

 

العمر الزمني هو عدد السنوات التي يعيشها المرء منذ ولادته وحتى وفاته، وهذا ما يتم حسابه بطرقة يومية، وتبعاً للاشهر وعدد السنوات التي يجتازها الانسان. وهذا ما يفرقه عن العمر العقلي الذي يتخطى الايام والاشهر والسنوات، ويعتمد على قدرات كل انسان الفردية والفكرية والذهنية. 

 

حساب العمر العقلي

 

طريقة حساب العمر العقلي لا تقتصر فقط على اجراء الاختبارات الخاصة بنسبة الذكاء ومستوى التفكير، انما على كل فرد ان يقوم بعملية حسابية محددة للوصول الى عمره العقلي. أولاً، عليه الخضوع للاختبار الفكري الذي يحدد نسبة الذكاء لديه، ومن ثم يقسم الدرجات التي حصل عليها على العمر الزمني الذي يمر به، وبعدها يضرب الناتج في 100 ليحصل على العمر العقلي الذي يتمتع به في سنه الحالي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي:

 

كيف يكون النمو العقلي عند المراهق؟

نصائح للوقاية من شيخوخة المخ

نصائح اساسية تتبعونها لعقل سليم

‪ما رأيك ؟