5 نصائح غذائية مهمّة جداً لكم في عيد الفطر!

5 نصائح غذائية مهمّة جداً لكم في عيد الفطر!

نصائح غذائية لعيد الفطر

يحلّ علينا يوم غد عيد الفطر المبارك بعد صيام شهر كامل، وبالتالي تعودون تدريجياً الى نظامكم الغذائي الاعتياديّ فيما تغيّر روتينكم بشكل كامل خلال رمضان. لذا من المهمّ أن تتقيّدوا بخمس نصائح أساسية لكي لا تعانوا من أي اضطرابات هضمية.

1- الانتقال التدريجيّ: لا تتهلّفوا لتناول الطعام خلال عيد الفطر والا ستعانون من التلبّك المعوي، بل يجب أن يكون الانتقال تدريجياً من خلال تقسيم الوجبات وتناول كميات صغيرة من الاطعمة لكي يستعيد الجسم روتينه الاعتياديّ.

2- التركيز على الاطعمة المفيدة: الحلويات والاطعمة الدسمة مغرية جداً خلال شهر رمضان المبارك، لكن ننصحكم بالتركيز على انواع اطعمة معيّنة مفيدة جداً لكم بعد صيام شهر. ففي الصباح، يمكن ان تتناولوا التمر مع الحليب مثلاً ثمّ يمكنكم تناول فطور من الفول المدمس. للغداء تناولوا السلطة مع البطاطا المشوية وقطع من الدجاج او اللحوم الخالية من الدهون ثمّ العشاء سلطة تونة او ما شابه. واذا كنتم تشتهون الحلويات تناولوا قطعة او قطعتين صغيرتين لكن لا تفرطوا في ذلك.

3- تفادي الاطعمة المقلية: بعد شهر من الصيام وتغيير الروتين، لا تتعبوا أجسامكم بالاطعمة المقلية بالزيوت، خصوصاً أنّها تحتاج لوقت أطول للهضم، بل ركّزوا على تلك الخفيفة والتي يسهل هضمها دون الشعور بالتخمة.

4- عدم تأخير العشاء: بما أنّكم اعتدتم على تناول الافطار في وقت محدّد، اجعلوه الوقت الافضل لتناول العشاء ايضاً ما يُشعركم أجسامكم بالانتظام. والافضل عدم تأخير العشاء لساعات متقدّمة من الليل لتفادي المشاكل الهضمية والشعور بالحموضة.

5- استبدال المشروبات الغازية: مائدة العيد لا تخلو من المشروبات الغازية، لكن اذا كنتم تهتمّون بصحّتكم، فالأفضل أن تستبدلوها بالماء والعصائر الطبيعية. كما يمكن أن تلجأوا الى المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل والكمون والنعناع.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

اطّلعوا على المزيد من المواضيع عن عيد الفطر عبر موقع صحتي:

كيف تتألقين ببشرة صافية في العيد؟

أطعمة لا تفرطوا في تناولها خلال عيد الفطر

ارشادات مهمة لمرضى السكري خلال عيد الفطر

‪ما رأيك ؟