ايهما أفضل للصحة: لحم الماعز او لحم الغنم؟

ايهما أفضل للصحة: لحم الماعز او لحم الغنم؟

 الفرق بين لحم الماعز ولحم الغنم

تدخل اللحوم الحمراء في النظام الغذائي الصحي للعديد منكم، ذلك بسبب فوائدها الصحية الكثيرة ولكونها من أبرز مصادر البروتينات. ولكن، هناك العديد من اللحوم الحمراء، منها لحم الماعز ولحم الغنم. من المهم ملاحظة الاختلافات بين هذه اللحوم الحمراء لتتمكنوا من الاختيار فيما بينها من حيث النكهة والتحضير وقيمها الغذائية المتفاوتة.

 

الفرق بين لحم الماعز ولحم الغنم

- يتمّ تصنيف كل من لحوم الماعز والغنم على أنها لحوم حمراء، إلا أن تركيبتها الغذائية مختلفة تماماً. يحتوي لحم الغنم على أكثر من ضعف كمية السعرات الحرارية مقارنة بلحوم الماعز. يحتوي لحم الغنم أيضاً على ما يقارب من عشرة أضعاف الدهون وبالتالي المزيد من الكوليسترول. وبطبيعة الحال، فإن لحم الغنم يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ولكنه يحتوي أيضاً على نسبة أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة. من ناحية أخرى، فإن لحم الماعز أعلى في تركيز البروتين.

- يحتوي كل من لحم الماعز والغنم على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات ويبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم فيه صفراً. كما أنهما لا يحتويان على الألياف.

- يحتوي لحم الغنم على كميات معتدلة من فيتامين د وفيتامين ب 6، في حين أن لحم الماعز لا يحتوي ابداً على هذا النوع من الفيتامينات. لحم الغنم غني أيضاً بفيتامين ب 1 وفيتامين ب 3 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 12 وفيتامين ك. في حين أن لحم الماعز من ناحية أخرى يحتوي على مستويات أعلى من فيتامين هـ وفيتامين ب 2. كلاهما يحتوي على كميات غير كافية أو معدومة من فيتامين سي وفيتامين أ وحمض الفوليك (فيتامين ب 9). يعدّ لحم الغنم بشكل عام مصدراً أفضل للفيتامينات.

- يحتوي لحم الماعز على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم والنحاس والزنك والفوسفور، بينما يحتوي لحم الغنم على المزيد من المغنيسيوم. لحم الغنم يحتوي أيضاً على نسبة منخفضة من الصوديوم. كلا النوعان من اللحوم تحتوي على نفس كميات الكالسيوم. لحم الماعز بشكل عام يحتوي على نسبة عالية من المعادن.

 

نصيحة

- من المهم جداً ان تتناولوا اللحوم الخالية من الدهون، او ان تقوموا بالتخلص منها في حال وجدت.

- ايضاً ان الشواء او الطهي من دون دهون مشبعة مثل الزيوت والزبدة أساسية للحفاظ على الصحة.

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟