شوربة العدس... طبق لا بد ان تحضريه هذا الشتاء!

شوربة العدس... طبق لا بد ان تحضريه هذا الشتاء!

شوربة العدس او ما يعرف بـ"غذاء الفقراء" تساوي اللحوم في قيمها الغذائية بقدر ما تحتوي على البروتين والحديد والغذاء. الى جانب دورهما المهم إنقاص الوزن لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية بسعرات حرارية قليلة، كما تلعب الشوربة دوراً أساسياً وهاماً في علاج فقر الدم. فلنتعرف في هذا المقال من صحتي على فوائد أكلة شوربة العدس في فصل الشتاء.

 

فوائد شوربة العدس

 

إن حمض الفوليك الموجود في شوربة العدس والحديد مفيدان جداً فهما يزيدان نسبة الهيموغلوبين ويعززان إنتاج خلايا الدم الحمراء. كما وأن العدس يساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة لمرض القولون كالصداع والدوخة وآلام البطن وكلها آلام يكثر الإصابة بها في الفصل البارد. ومن المعروف أننا في فصل الشتاء نشعر بالجوع على الرغم من تناول الطعام لأن الجسم يحتاج الى حرق الكثير من السعرات الحرارية لتدفئة نفسه، لذلك فإن العدس يكون الغذاء المثالي لأنه يحتوي على الألياف النباتية التي تعطي الإنسان الشعور بالشبع ويعطي الجسم الحرارة ولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

 

بسبب الرطوبة والبرد قد نعاني من بعض المشاكل في البشرة، لذلك نجد ان تناول شوربة العدس هو الحل لأنها تحافظ على نضارة الوجه وإشراقة البشرة ورطوبتها بالإضافة الى تقوية الجهاز العصبي. ويساهم العدس أيضاً في إدرار البول وتخليص الجسم من الترسبات وينشط أيضاً عمل الكليتين. يقلل تناول شوربة العدس من معدل ضغط الدم المرتفع لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول الذي يتجمع في الأوعية والشرايين ما يعرض الجسم لمخاطر الإصابة بجلطة مفاجئة.

 

وأخيراً إن تناول شوربة العدس في هذا الفصل البارد الذي يشعرنا بالخمول يمنح الجسم كمية كبيرة جداً من الطاقة والنشاط لأنه ورغم قلة السعرات الحرارية تحتوي على الكربوهيدرات السريع الإمتصاص ويتحول بسرعة الى جلوكوز.

 

طريقة تحضير شوربة العدس

 

المكونات:

 

- كوب عدس مجروش

- بصلة كبيرة

- ملعقة زبدة كبيرة

- ٤ فصوص ثوم مقشرة

- ملعقة كمون صغيرة

- حبتان كبيرتان من الجزر

- ملعقة ملح صغيرة 

- ٦ أكواب مياه

 

طريقة التحضير:

 

- افرمي البصل ناعماً وقلبيه مع الزبدة بالاضافة الى الثوم المقشر في قدر ضغط على نار متوسطة.

- اضيفي اكواب المياه والعدس والجزر، واتركي الخليط على نار خفيفة حتى نضوج المقادير. 

- عند النضوج، يمكن طحن الخليط مع اضافة الملح والكمون، واتركي الخليط ليغلي لمدة ٥ دقائق.

- قدمي الشوربة مع رشة ليمون حامض والخبز المحمص.

 

اقرأوا المزيد عن اهمية الشوربة من خلال الروابط التالية:

 

رجيم شوربة العدس لانقاص الوزن بطريقة سليمة

اليكِ طريقة تحضير شوربة اليقطين وفوائد هذه الخضار

رجيم شوربة الكرفس... حل سحري!

‪ما رأيك ؟