طعامك يصبح صحيا من خلال هذه الخطوات الاربع

طعامك يصبح صحيا من خلال هذه الخطوات الاربع

الاطعمة الضارة بات كثيرة في عصرنا الحالي، فالاطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والملونات، والسكريات، تلقى رواجا بين الناس. والاسوأ ان معظمهم يعتمدون أساليب خاطئة للطبخ، والتي قد تحوّل المكونات المفيدة إلى أطباق مضرة، كالقلي بالزيت او الشوي على الفحم او تسخين المأكولات باطباق من البلاستيك. من هنا نكشف لكِ طريقة في الطهي تجعل الاطعمة التي تحضّرينها صحية اكثر. وتعتمد هذه الطريقة على اربع خطوات اساسية:

 

الشواء بدلا من القلي 

 

استبدال القلي بالشواء واعتماد الأطعمة المشوية بدلاً من تلك المقلية من أهم قواعد الغذاء الصحي. وله فوائد عديدة من اهمها انه يجعل طعامكِ قليل السعرات الحرارية ويحتوي على كمية أقل من الدهون، كما يجعلك في غنى عن إستخدام الدهون المشبعة في تحضير الطعام مثل السمنة والزبدة وهي دهون ضارة بصحة الجسم وسبب رئيسي في ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون وتصلب الشرايين والإصابة بالسمنة وحتى مرض السكري.

 

استخدام زيت الزيتون 

 

استبدلي الزيوت النباتية بزيت الزيتون، فهو صحي اكثر من الزيوت العادية. وتذكري أن زيت الزيتون من الدهون الصحية التي يجب توفرها في كل مطبخ صحي. ويمكنك استخدامه للقلي أيضاً، ولكنه يسبب تحوّل الطعام الى اللون البني بشكل أسرع من الزيوت الأخرى والأفضل هو استخدامه بارداً.

 

البدائل الصحية

 

استبدلي الارز الابيض بالارز البني، والدقيق المكرر بدقيق القمح الكامل، والخبز الابيض بالخبز الاسمر، لأن هذه البدائل تحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الموجودة في القشرة الخارجية للحبوب، فضلا عن ان الألياف مهمة لصحة الجهاز الهضمي وتقلل من نسبة الإصابة ببعض الأمراض. كما ان ذلك لن يؤثر كثيرا في الطعم بل سيبقى مقبولا وصحيا. الى جانب ذلك يمكنك استبدال التحلية بعد الاكل بالفاكهة الطازجة.

 

التقليل من الملح

 

يوصف الملح بالسم الابيض، نظرا لاضراره الكثيرة على الصحة. فالحاجة اليومية للصوديوم هي 2400 مغ، أي ما يُعادل ملعقة صغيرة من الملح. من هنا يمكنك استبدال الملح بالاعشاب الطازجة والبهارات والحامض والخلّ لزيادة نكهة الأطباق.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن موضوع الغذاء الصحي من خلال الروابط التالية: 

 

حماية البنكرياس تبدأ بتناول هذه الأطعمة الصحية

أغذية صحية ركزوا كثيراً على تناولها

٤ اطعمة غنّية بالدهون الصحية

‪ما رأيك ؟