كيف يمكن تنظيم الأكل لإعتماد نظام صحي غذائي سليم؟

كيف يمكن تنظيم الأكل لإعتماد نظام صحي غذائي سليم؟

يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة عملية تنظيم نظامهم الغذائي والتقليل من كمية الطعام التي يتناولوها خلال ساعات النهار، حيث أن هؤلاء الأشخاص لا يستطيعون ولا بأي حال من الأحوال أن يقللوا من كمية الطعام التي تدخل إلى الجسم، وبالتالي تزداد اوزانهم بكميات كبيرة جدا.

فإن صحة الإنسان تعتمد على ما تعود أن يتناوله من طعام، فالتغذية السليمة تساعد في تأخير عمليات هدم الأنسجة وتساعد في زيادة عملية البناء مما يحافظ على الصحة والحيوية. إن الكثير من الأمراض التي يعاني منها الإنسان هي من صنع يده ومن سلوكه في حياته ومن أسلوب أكله، فالغذاء سلاح ذو حدين إذا استخدم بطريقة خاطئة تسبب بالكثير من المشاكل وإذا استخدم بطريقة صحيحة وصل إلى الهدف منه.

 

وهناك خطوات كثيرة يجب اتباعها لتنظيم الأكل ومنها:

 

توقيت تناول الطعام أساسي لتنظيم الغذاء

 

تجنب تناول وجبات الطعام مبكرا جدا، وكذلك تجنب تناولها في وقت متأخر جدا، فقد أثبتت الدراسات أن من يأخذون القدر الأكبر من السعرات الحرارية في وقت مبكر جدا، أو في وقت متأخر يعانون من البدانة أكثر ممن يأخذون السعرات الحرارية في منتصف النهار، ولهذا ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة الإفطار ما بين الساعة السابعة والثامنة صباحا، وتناول وجبة الغداء ما بين الساعة الثانية عشرة والواحدة ظهرا، وتناول وجبة العشاء ما بين الساعة السادسة والسابعة مساء، وهذا البرنامج يكفل إتمام عملية الهضم بشكل مناسب. 

ومن المهم تناول ثلاث وجبات طعام يوميا على الأقل، فليس المهم أن تأكل الطعام دفعة واحدة وبكميات كبيرة لتشعر بالشبع وتستمد طاقتك، فالجسم سيأخذ حاجته فقط في تلك اللحظات ثم يخزن البقية على شكل دهون في الجسم.

 

الفاكهة والخضروات ضرورية في النظام الغذائي السليم

 

الإكثار من تناول الخضروات والفواكة، والابتعاد عن المحليات الصناعية والمشروبات الغازية والوجبات السريعة قدر الإمكان. وينصح بتناول المواد الغذائية قليلة السعرات الحرارية والغنية بالكربوهيدرات لأنها تعطي إحساس بالشبع لوقت طويل.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟