ما هو فيتامين اللوتين؟ وما هي فوائده؟

ما هو فيتامين اللوتين؟ وما هي فوائده؟

ما هو فيتامين اللوتين

تتعدّد أنواع الفيتامينات الضرورية للصحة وتختلف وفقاً لتركيباتها وللفوائد التي يمكن ان تقدمها للصحة. ومن بين أنواع الفيتامينات العديدة، لا بدّ من ان نطلعكم على فيتامين مهم يسمى "اللوتين"، وعلى ابرز فوائده الصحية.

 

ما هو فيتامين اللوتين؟

فيتامين اللوتين هو عبارة عن نوع من الأصباغ تسمى الكاروتينات المرتبطة بالبيتا كاروتين والليكوبين. يأتي اسم لوتين من الكلمة اللاتينية ، لوتي، والتي تعني الأصفر. في التركيزات الطبيعية في الطعام، يكون على شكل صبغة صفراء، ولكن يمكن أن يظهر باللون البرتقالي أو الأحمر عند التركيز العالي.

يتمّ صنع اللوتين فقط بواسطة النباتات، لذلك تحصل عليها الحيوانات عادة عن طريق أكل النباتات. توجد التركيزات الأعلى في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل الكرنب والسبانخ والسلق والخردل واللفت - على الرغم من أن هذا الفيتامين يتواجد أيضاً في مجموعة متنوعة من الخضروات الأخرى مثل الذرة والجزر. يمكن ان يضاف اللوتين ايضاً إلى علف الدجاج بهدف زيادة اللون الأصفر في صفار البيض.

 

فوائد فيتامين اللوتين

غني بمضادات الاكسدة

اللوتين من مضادات الأكسدة القوية التي تدافع عن جسمكم ضد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة. ففائض الجذور الحرة يمكن أن تلحق الضرر بخلاياكم وتساهم في الشيخوخة وتؤدي إلى تطور أمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر.

 

تعزيز صحة العين

اللوتين وقرينه الزياكسانثين هما الكاروتينات الغذائية الوحيدة التي تتراكم في شبكية العين، وخاصة منطقة البقعة الموجودة في الجزء الخلفي من العين. يعمل كلّ من اللوتين والزياكسانثين بمثابة حاجب الشمس الطبيعي عن طريق امتصاص الطاقة الضوئية الزائدة. ان هذان الفيتامينان يوفران حماية لعينيكم بشكل خاص من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

 

حماية البشرة

تسمح آثار اللوتين المضادة للأكسدة بحماية بشرتكم من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات لمدة أسبوعين أن الفئران التي تناولت نظاماً غذائياً غنياً بنسبة 0.4٪ لوتين انخفاض كبير في التهاب الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية من تلك التي تناولت 0.04٪ فقط من هذه الكاروتينات.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟