ما هي أهم فوائد تأخير وجبة السحور في رمضان؟

ما هي أهم فوائد تأخير وجبة السحور في رمضان؟

 فوائد تأخير وجبة السحور في رمضان

تعدّ وجبة السحور من الوجبات الرئيسية خلال شهر رمضان المبارك. وقد أكد الأطباء أنها أكثر أهمية من الإفطار حتى، لأنها تساعد الصائم على الصمود في صعوبات الصيام. فمن بين فوائد تناول هذه الوجبة هي تقوية الصائم ومنح جسمه الطاقة، مما يسهل عليه الصيام لساعاتٍ طويلة. ولكن، ما هي فوائد تأخير وجبة السحور في رمضان؟

 

فوائد تأخير وجبة السحور في رمضان

تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة

إن تأخير وجبة السحور، يمكن أن يساعد الصائم على تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة على الرغم من طول وقت الصيام. ففي حال كان موعد السحور متأخراً، يمكن أن يشعر الصائم بإمتلاء أمعائه بالطعام لفترةٍ طويلة، ما يسهّل عليه بالتالي محاربة الشعور بالجوع والإنتظار إلى حين وصول موعد وجبة الإفطار. ولكن من الضروري التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات التي تملىء الأمعاء.

 

منع العطش

إن تناول كمية كافية من السوائل المرطبة والماء على وجبة السحور المتأخرة، يمكن أن يساعد على منع جفاف الجسم من خلال ترطيبه طيلة اليوم. من هنا، يجب أن تشربوا ما يكفي من المياه على وجبة السحور، فهذا الامر يقلل من شعوركم بالعطش طيلة ساعات الصيام الطويلة، ويساعد بالتالي أعضائكم الأساسية على أداء وظائفها بشكلٍ طبيعي. كما ان ترطيب الجسم يمنع الصداع والخمول الذي يمكن أن يشعر به الصائم طيلة اليوم.

 

مدّ الجسم بالطاقة

إن تأخير السحور أيضاً يمكن أن يمدّ جسمكم بالطاقة والحيوية، وهذا ما يساعدكم على العمل بشكلٍ طبيعي وعادي طيلة اليوم. فالأطعمة الصحية والغنية بالبروتينات والألياف الغذائية التي تتناولوها على وجبة السحور المتأخرة، تسهّل عليكم القيام ببعض الأنشطة اليومية الروتينية بدون الشعور بالتعب او الرغبة بالنوم.

 

بعض النصائح المفيدة

- من المهم ان تتناولوا الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، كالفواكه والخضروات بالإضافة إلى أنواع البروتينات التي يمكن إيجادها في البقوليات واللحوم.

- تجنب الجلويات والأطعمة الغنية بالسكر، أيضا تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم والملح.

- كما ومن المهم أيضاً شرب الكثير من الماء، وتجنب العصائر والمشروبات التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من السكر.

- يُنصح أيضاً بعدم النوم مباشرةً بعد السحور، للسماع للجهاز الهضمي بالعمل بشكل طبيعي.

 

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟