امضغوا الطعام جيداً تجنباً لهذه المشاكل

امضغوا الطعام جيداً تجنباً لهذه المشاكل

ان الحياة الضاغطة التي نعيشها، تحتم على الكثير من الاشخاص الاعتماد على السرعة في كل الأمور، ولعل الأكل هو أبرزها، ما يؤدي الى مشاكل صحية قد لا يعرف الكثيرون انها نتيجة ابتلاع الطعام من دون مضغه جيداً ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مخاطر ابتلاع الطعام بسرعة.

 

مخاطر ابتلاع الطعام بسرعة

 

ان ابتلاع الاكل بسرعة من دون مضغه جيداً قد يؤدي الى المشاكل التالية:

 

- غازات البطن: يسبب ابتلاع الطعام بسرعة انتفاخات وغازات في البطن والام حادة اضافة الى عدم الاستفادة من قيمة الطعام الغذائية

 

- عدم الهضم السليم: ان هذه الحالة تؤدي الى عدم الهضم السليم للمأكولات نتيجة صعوبة تفتيت الطعام، ما سيؤدي في النهاية الى الاصابة بالاتهابات المعوية الحادة. كما ان الدراسات تؤكد ان كل الامراض في الجهاز الهضمي ناجمة عن تناول المأكولات بسرعة.

 

- زيادة الوزن: من المشاكل التي يسببها ابتلاع الطعام بسرعة هي زيادة الوزن نتيجة عدم مضغه جيداً ما يصعب سهولة الهضم، وبالتالي يؤدي الى تراكم وترسبات الدهون التي لا يمتصها الجسم.

 

- التلبك المعوي: يعد التلبك المعوي من النتائج السلبية ايضاً ما يؤدي الى صعوبة اخراج البراز الأمر الذي قد يحدث التهابات في فتحة الشرج.

 

- الشعور بالكسل: ان عدم مضغ الطعام بشكل جيد يسبب عدم الشعور بالراحة، وزيادة شعور الجسم بالكسل والخمول.

 

- تناول كمية كبيرة من الطعام: ان الاكل بطريقة سريعة يمنع المعدة من التواصل مع الدماغ لابلاغه بالشبع وبالتالي فان هذا الامر يؤدي الى تناول كمية كبيرة من الطعام وتكديسه في المعدة، ما سيؤدي حتماً الى زيادة استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.

 

- فقدان متعة تناول الطعام: يحرم تناول الأطعمة على عجلة من الاستمتاع بمذاقه الذي يعدّ أحد الأمور الأساسية عند استهلاك الوجبات.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اسباب عسر الهضم من موقع صحتي:

 

كيف يمكن ان تنظّموا عملية الهضم؟

اليكم أهم الطرق لتحسين عملية الهضم

علاجات طبيعية وفعّالة لعسر الهضم

‪ما رأيك ؟