هذه الأطعمة الصديقة للقلب تحميكم من أمراضه الخطرة

هذه الأطعمة الصديقة للقلب تحميكم من أمراضه الخطرة

حين يتعلّق الموضوع بصحة القلب، الإستهتار قد يودي بحياتكم. من هنا، لا بدّ من إدخال تعديلات كثيرة وجذرية إلى نمط الحياة، فضلاً عن اختيار اطعمة تحمي من امراض القلب الخطرة كي تصبح جزءاً لا يتجزأ من روتينكم الغذائي. في هذا الموضوع من موقع صحتي، نستعرض لكم أبرز هذه الأطعمة وبعض المعلومات عن علاقتها بصحة القلب.

اطعمة تحمي من امراض القلب

1

الخضار الورقية الخضراء:

تشتهر الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب بغناها بالفيتامينات والمعادن، فضلاً عن مضادات الأكسدة. وعلى وجه الخصوص، تعدّ مصدراً رائعاً لفيتامين K الذي يساعد على حماية الشرايين وتعزيز تخثر الدم بشكل صحيح. علاوة على ذلك، تحتوي الخضار الورقية الخضراء على نسبة عالية من النترات الغذائية والتي ثبت أنها تقلل ضغط الدم وتصلب الشرايين، وتحسّن وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

2

التوت:

تُعتبر الفراولة وأنواع التوت المختلفة مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تلعب دوراً رئيسياً لصحّة القلب. كما أن التوت غني بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، والتي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تساهم في تطور أمراض القلب. علاوة على ذلك، يحسّن تناول التوت الأزرق بشكل يومي وظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، ما يساعد على التحكم في ضغط الدم وتجلط الدم.

3

الأفوكادو:

يُعتبر الأفوكادو مصدراً ممتازاً للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والتي تمّ ربطها بانخفاض مستويات الكوليسترول وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن الأفوكادو غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة القلب، إذ توفر حبة أفوكادو واحدة 975 ملليغراماً من البوتاسيوم، أو حوالي 28% من الكمية التي تحتاجها في يوم واحد.

4

الأسماك الدهنية وزيت السمك:

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة محمّلة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تلعب دوراً وقائياً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وعدم انتظام ضربات القلب. أما إذا كنتم لا تأكلون الكثير من المأكولات البحرية، فإن زيت السمك هو خيار آخر للحصول على جرعتك اليومية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

5

الشوكولاتة الداكنة:

هذه الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب. فتناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال (أقل من 6 حصص في الأسبوع) قد يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري. كل ما يجب التأكد منه هو أن تكون الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة وتحتوي على نسبة 70% من الكاكاو على الأقل، إذ أنه يمكن للشوكولاتة الحلوة أن تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى إبطال العديد من خصائصها المعززة للصحة.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائية إضافية عبر هذه الروابط:

ما هي الفيتامينات التي تعزّز قدراتكم العقلية؟

هل تعرفين ما هي الفوائد التي يوفّرها لكِ حساء الملفوف؟

لماذا يجب أن تضيفوا العدس الى نظامكم الغذائي اليومي؟

‪ما رأيك ؟