هل الشوكولا تسبّب حب الشباب؟ اليكم ما تبيّنه الدراسات الحديثة

هل الشوكولا تسبّب حب الشباب؟ اليكم ما تبيّنه الدراسات الحديثة

حب الشباب هو مرض جلدي مزمن. أكثر ما يصيب الوجه، ومنطقة الكتفين والصدر والظهر. ويصاب به غالباً الأشخاص في سن المراهقة أو في سن البلوغ الباكر. ولكنه قد يستمر حتى الثلاثينيات من العمر وأحياناً حتى عمر متقدم. يحدث حب الشباب بأشكال عدة، فمنه ما يأخذ شكل زؤان على بشرة دهنية، ومنه ما يأخذ شكل طفح أحمر ومنه ما يأخذ شكل حبوب حمراء متقيحة، وقد يأخذ شكل بثور كيسية تحت الجلد.

 

العلاقة بين الشوكولاته وحب الشباب

 

لطالما تمّ اتهام الشوكولاتة بانها السبب وراء ظهور حب الشباب، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات، فتتسبّب ببشرة دهنية الامر الذي يساهم بظهور حبّ الشباب. ولكن تبيّن، بعد الدراسات، ان هذا الاعتقاد خاطئ. فقد أثبتت الدراسات الحديثة ان لا علاقة بين تناول الشوكولاتة وحب الشباب. فالأسباب الحقيقية هي هورمونية، وراثية أو ترتبط بنظافة البشرة. فحبّ الشباب، مشكلة شائعة في اوساط المراهقين. وفي مرحلة المراهقة، تصبح البشرة دهنيّة لأن الافرازات الدهنية تزداد نتيجة الهرمونات، الامر الذي يؤدي الى ظهور البثور. 

 

تأثير الطعام على حب الشباب

 

لا يوجد دليل علمي يثبت علاقة الطعام بحب الشباب، واذا كان النظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات والنشويات يضرّ بالصحة ويفضّل الابتعاد عنه، الا انه لا يؤدي مباشرة الى ظهور حب الشباب. لكن بعض الدراسات التي اجريت حديثا اظهرت تضاربا في النتائج حول تأثير الطعام على حبّ الشباب. ولوحظ  عند بعض الاشخاص ان حالتهم، ممكن أن تسوء في حال تناول الشوكولاته او الأطعمة الغنية بالدهون، وبالتالي ينصح بالإبتعاد عنها والتخفيف منها، ولكنها ليست السبب وراء ظهور حبّ الشباب. من هنا لا يمكن علاج حب الشباب باعتماد نظام غذائي معين. انما يُنصح بالحفاظ على بشرة نظيفة وصحية لعدم خلق بيئة مناسبة لظهور الحبوب، ومن اجل ذلك، يُفضّل تناول الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة واختيار مصادر البروتين قليلة الدهون وشرب كمية وافرة من الماء.

 

وسعوا معلوماتكم حول اسباب وطرق علاج حب الشباب عبر موقع صحتي:

 

اليك افضل العلاجات المنزلية للتخلّص من حب الشباب

طرق بسيطة للوقاية من حب الشباب

اعتقادات خاطئة حول حب الشباب... لا تصدقوها!

‪ما رأيك ؟