هل تعتبر الأطعمة المعلبة مفيدة للصحة؟

هل تعتبر الأطعمة المعلبة مفيدة للصحة؟

 هل الاطعمة المعلبة مفيدة للصحة

لا شكّ في أن المعلبات لها دوراً كبيراً في ما يرتبط بتحضير بعض الأطعمة التي لا تتطلّب الكثير من الوقت والمجهود. ولكن، وعلى الرغم من سهولة تحضير المعلبات، ولكن، ما هو تأثيرها على صحتكم؟ هل تضرّ بالصحة أو أنها مفيدة لها؟

 

كيف يتمّ تعليب الأطعمة؟

قبل أن تعرفوا ما إذا كانت الأطعمة المعلبة مفيدة لكم أم لا، تحتاجون أولاً إلى فهم عملية التعليب. التعليب هي طريقة لحفظ الطعام للتخزين على المدى الطويل عن طريق وضعه في حاوية محكمة الإغلاق. من هنا، يتم استخدام مجموعة متنوعة من الطرق لمنع الطعام من التلف، مثل التسخين أو التجميد أو التجفيف.

 

هل الاطعمة المعلبة مفيدة للصحة؟

على مدى عقود، كان هناك إعتقاد بأن الأطعمة المعلبة ليست مغذية كالأطعمة الطازجة. ومع ذلك، تكشف أبحاث حديثة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن هذا الامر ليس صحيحاً دائماً. في الواقع، يعتمد الأمر على الطعام والمغذيات المعنية، في حين أن التعليب قد يقلل من مستويات العناصر الغذائية الحساسة للحرارة مثل فيتامين C (في الفاكهة)، فإن التعليب له أيضاً مزاياه. إن مضادات الأكسدة الهامة كالـbetacarotene في الجزر والـ lycopene في الطماطم على سبيل المثال أسهل للجسم لامتصاصها بعد التسخين، مما يجعل الجزر أو الطماطم المعلبة بديلاً صحياً عن الطازج. وفي الوقت نفسه، لا يبدو أن المعادن مثل الحديد أو الكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية تنخفض بشكل كبير عن طريق التعليب.

 

هل من أضرار للأطعمة المعلبة؟

على الرغم من أن الأطعمة المعلبة لها بعض الفوائد الصحية، إلّا أنه لا يجب أبداً في الإفراط في تناولها ويجب دائماً تناول الأطعمة الطازجة بدلاً منها. فالأطعمة المعلبة لها بعض الأضرار الصحية التي لا يجب أبداً التغاضي عنها مثل:

- بعض المعلبات تحتوي على الملح والصوديوم. وفي حين أن هذا لا يشكل خطراً على الصحة بالنسبة للبعض، فقد تكون مشكلة بالنسبة للبعض، مثل أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

- في حين أنها نادرة للغاية، فإن الأطعمة المعلبة التي لم تتم معالجتها بشكل صحيح قد تحتوي على بكتيريا خطيرة تعرف باسم Clostridium botulinum.

 

 

لقراءة المزيد حول التغذية السليمة اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

‪ما رأيك ؟