هل فعلاً القهوة تساعد على الحد من الصداع؟

هل فعلاً القهوة تساعد على الحدّ من الصداع؟

ريتا عبدو
القهوة للحد من الصداع

القهوة، رغم أنّها المشروب المفضّل عند أغلبيّة الأشخاص، كونها الأكثر شهرة وانتشاراً في العالم، إلّا أنّها لا تزال لغزاً يحيّر البعض. فمن جهّة قد تساعد القهوة على الحدّ من ألم الصداع، وفي الوقت نفسه يشكو البعض من أنّ القهوة تسبّب لهم ألم الصداع عند التوقف عن شربها. اذا سنشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع في ما يلي.

 

هل القهوة تحدّ من ألم الصداع؟

نعم، فيمكن للكافيين أن يخفّف من الصداع. واليكم السبب وراء ذلك: أثناء هذه الحالة الصحية، تتضخّم الأوعية الدمويّة، ما يؤدي إلى زيادة تدفّق الدم نحو الدماغ. فيزيد بالتالي ضغط تدفق الدم حول الأعصاب، والتي بدورها، ترسل رسائل الألم إلى الدماغ، وهذا ما يسبّب ألم الصداع.

والكافيين له خصائص تضيّق الأوعية، ما يعني، أن الأوعية الدموية تضيق لتقييد تدفق الدم، وبالتالي تسكين الألم. كذلك، عند تناول القهوة مع الأدوية المسكّنة للألم، فإنها تزيد من إمكانية امتصاص وقوّة الدواء، بهدف توفير راحة وشفاء أسرع.

 

هل شرب القهوة يسبّب الصداع؟

في الواقع، يمكن أن يسبب الكافيين الصداع من جهة أخرى أيضاً. فعندما يتمّ استهلاك الكافيين بانتظام، يصبح الجسم معتاداً على مفعوله في الجسم. ولأنّ الكافيين يضيّق الأوعية الدمويّة التي تحيط بالدماغ، فعند التوقف عن تناوله، تتضخّم الأوعية الدمويّة. وهذا ما يؤدي إلى زيادة تدفّق الدم في الدماغ، ويزيد الضغط على الأعصاب المحيطة.

وعند التوقف عن شرب القهوة، سيعاني الشخص من "صداع انسحاب الكافيين". وقد يستمر الصداع الناتج عن الانسحاب، لمدة أسبوعين، لأن الجسم يستغرق بعض الوقت، للتكيف والاعتياد على عدم وجود الكافيين في نظامه.

لذا، انتبهوا الى كمية القهوة التي تستهلكونها، ولا تشربوها بإفراط أو تدمنوا عليها. فمن الضروري، تناول القهوة واستهلاكها باعتدال.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

هل تفتشون عن بديل للقهوة في الصباح؟

ما هي الفوائد التي يوفرها كوب من مشروب السبانخ يومياً؟

كيف يؤثر شرب الشاي يومياً على صحّتكم؟

‪ما رأيك ؟