هل يفيد تناول البقدونس صحة الكلى؟

هل يفيد تناول البقدونس صحة الكلى؟

 البقدونس مفيد للكلى

 

البقدونس هو نوعٌ من الاعشاب شائعة الاستخدام في العديد من أنواع الأطعمة وحتى يمكن ان يتمّ استخدامها في العديد من الأدوية والعلاجات الطبية. يُستخدم البقدونس عادةً لتعديل نكهة الأطباق مثل الحساء والسلطات وحتى الأسماك. بصرف النظر عن العديد من استخدامات البقدونس في الطهي، فإن هذا النوع من الأعشاب مغذي للغاية وقد ثبت أن له العديد من الفوائد الصحية. ولكن، هل من الممكن أن يحسّن من صحة الكلى؟

 

البقدونس مفيد للكلى

حصوات الكلى هي رواسب معدنية صلبة تتشكل في الكليتين وتسبب ألماً حاداً في الظهر والخصر والمعدة. تشير بعض الأبحاث إلى أن البقدونس قد يساعد في منع حصوات الكلى. وفي هذا الإطار، وجدت إحدى الدراسات التي أجراها علماء من جامعة Taiz University أن علاج الفئران بالبقدونس ساعد على زيادة حجم البول، وخفض إفراز الكالسيوم في البول، ورفع حموضة البول.

وقد ثبت أيضاً وفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة American University of Beirut أن البقدونس يعمل كمدر للبول طبيعي، والذي يمكن أن يزيد التبول ويمنع تكون حصوات الكلى.

أمّا بالنسبة لآثار شاي البقدونس على الكلى، فقد كان هناك القليل من الدراسات، وقد وجدت بعض الأبحاث أنه قد يكون له تأثير في التقليل من عوامل خطر الإصابة بحصوات الكلى وفقاً لجامعة King Khalid University Hospital and College of Medicine .

 

الفوائد الأخرى للبقدونس

قد يحسّن البقدونس صحتكم بالطرق التالية أيضاً:

خصائص مضادة للجراثيم

 يحتوي البقدونس على الزيوت الأساسية، بما في ذلك apiol و myristicin ، والتي لها تأثيرات مضادة للبكتيريا وتحارب البكتيريا الضارة المحتملة ، مثل المكورات العنقودية الذهبية.

 

تعزيز صحة العظام

 البقدونس غني بفيتامين K والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وكلها ضرورية لصحة العظام.

 

تعزيز المناعة

 تظهر الأبحاث من جامعة هارفارد أن apigenin إحدى مضادات الأكسدة في البقدونس، تنظم وظيفة المناعة عن طريق تقليل الالتهاب ومنع تلف الخلايا.

 

يعزز صحة الكبد

 وجدت الدراسات التي أجريتمن قبل علماء من Beni-Suef University على الفئران المصابة بداء السكري أن مستخلص البقدونس قد يمنع تلف الكبد ويعزز وظائف الكبد ويعزز مستويات مضادات الأكسدة.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الكلى إضغطوا على الروابط التالية:

هل تعرفين ما هي الأطعمة الأفضل لمرضى حصى الكلى؟

كيف تحمون أنفسكم من تكوّن الحصى في الكلى؟

كيف تعرفون أنكم تعانون من حصى الكلى؟

‪ما رأيك ؟